16:20 GMT01 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    طالب حشمت الله فلاحت بيشة، عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، بلاده بدفع تعويضات للسعودية وبريطانيا عن الهجوم على سفارتيهما في طهران قبل سنوات.

    وحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، انتقد فلاحت بيشة، عدم محاكمة أي شخص في الهجوم على السفارتين، على الرغم من تدخل المدعي العام في القضية ومرور نحو 9 سنوات على اقتحام السفارة البريطانية، مشيرا إلى أن "من هاجم السفارة هم جماعة تتمتع بقوة كبيرة داخل إيران، أضرت بمصالح الشعب الإيراني، لأنها تتصرف من تلقاء نفسها، وتمتلك موارد مالية كبيرة، وعليهم أن يدفعوا 27 مليار تومان كتعويضات لبريطانيا"، وهو ما يعادل نحو مليار وستمائة ألف دولار.

    وقال إنه "لا ينبغي على الحكومة أن تدفع هذا المبلغ من بيت المال أو من جيب الشعب الإيراني"، مؤكدا أن "طهران تعترف باتفاقيات جنيف وفيينا المتعلقة بالعلاقات بين الدول.

    وأشار عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إلى أنه "ستعود في النهاية العلاقات مع السعودية مجدداً، مثلما عادت علاقاتنا الدبلوماسية مع بريطانيا بعد أن اقتحم البعض سفارتها وصعدوا جدرانها".

    وكان غاضبون قد اقتحموا السفارة البريطانية في نوفمبر عام 2011 احتجاجاً على عقوبات فرضتها بريطانيا على طهران على خلفية برنامجها النووي، كما اقتحم متظاهرون السفارة السعودية وأضرموا النار في أجزاء منها، مطلع عام 2016 احتجاجاً على إعدام المرجع الديني السعودي الشيعي نمر باقر النمر.

    انظر أيضا:

    إيران قد تعلق إيفاد قوافل الحج إلى السعودية بسبب فيروس كورونا
    إيران: السعودية اعتقدت أنها قادرة على الانتصار في اليمن خلال عدة أسابيع
    إيران: السعودية تمتلك برنامجا نوويا غير شفاف للغاية
    "فرصة قيمة ليقظة المنطقة"... إيران ترحب بقرار السعودية وتوجه دعوة جديدة
    إعلان إيران استعدادها للحوار مع دول الجوار... لماذا الآن وهل تقبل السعودية؟
    الكلمات الدلالية:
    البرلمان الإيراني, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook