14:06 GMT30 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه يرحب بتوقيع اتفاق لتقاسم السلطة ينهي حالة جمود سياسي استمرت عدة أشهر في أفغانستان.

    ذكرت ذلك وكالة "رويترز"، اليوم الأحد، مشيرة إلى أن بومبيو انتقد الرئيس الأفغاني أشرف غني ومنافسه عبد الله عبد الله، لإضاعة وقت طويل قبل التوصل للاتفاق.

    وقالت مورجان أورتاجوس، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في بيان: "بومبيو أشار إلى شعوره بالأسف على الوقت الذي تم إهداره أثناء الجمود السياسي"، مضيفة: "بومبيو كرر القول بأن الأولوية بالنسبة للولايات المتحدة ما زالت هي التوصل لتسوية سياسية لإنهاء النزاع، كما رحب بالتزام الزعيمين بالعمل فورا لدعم الدخول سريعا في مفاوضات بين الأطراف الأفغانية".

    وفي مطلع الشهر الجاري، كتب عبد الله عبد الله، الذي كان يتولى منصب "الرئيس التنفيذي" لأفغانستان، سابقا، في تغريدة على صفحته الرسمية على "تويتر": "يسعدني أن أؤكد للشعب الافغاني أن الجهود التي بذلتها الشخصيات الوطنية المحترمة لحل الأزمة السياسية قد أثمرت. لقد أحرزنا تقدما في المفاوضات وتوصلنا إلى اتفاق مبدئي حول مجموعة من المبادئ. العمل على التفاصيل جارية للانتهاء من الاتفاق".

    وأضاف "نأمل في الانتهاء من الاتفاق السياسي في أقرب وقت حتى نتمكن من إيلاء اهتمام تام لمعالجة وباء كورونا، وضمان سلام عادل وكريم ودائم ، ومواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية بروح الوحدة الوطنية والتضامن".

    وشغل عبد الله سابقًا، منصب "الرئيس التنفيذي" لأفغانستان، بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مع غني، لكنه خسر هذا المنصب بعد الانتخابات الرئاسية، التي نُظمت العام الماضي، وفاز بها غني وسط مزاعم بالتزوير.

    انظر أيضا:

    بعد العمليات "الدموية" في أفغانستان... هل انهار إتفاق الدوحة؟
    لافروف يبحث مع ظريف خلال اتصال هاتفي آخر التطورات السياسية في أفغانستان والاتفاق النووي
    أفغانستان... اتفاق مبدئي بين الرئيس أشرف غني وخصمه لتجاوز الخلافات
    البيت الأبيض يكشف تفاصيل اتصال ترامب بشأن طالبان والعنف في أفغانستان
    أزمة سياسية بين أفغانستان وإيران بسبب العثور على جثث لمهاجرين في نهر
    طالبان تقتل قائدا للشرطة بأحدث هجوم في أفغانستان
    جثث في النهر... أفغانستان تحقق في "إلقاء حراس إيرانيين لمهاجرين في نهر"
    الكلمات الدلالية:
    تسوية سياسية, أفغانستان, أشرف غني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook