00:01 GMT07 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    اعتذر وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن إطلاق الشرطة الإسرائيلية النار القاتلة على رجل فلسطيني غير مسلح مصاب بالتوحد.

    وأثار إطلاق النار على إياد الحلاق، 32 عاما، في البلدة القديمة بالقدس يوم السبت إدانات واسعة وأعاد إحياء الشكاوى التي تزعم استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية.

    وأدلى بيني غانتس، وهو أيضا رئيس الوزراء "المناوب'' لإسرائيل بموجب اتفاق لتقاسم السلطة، بهذه التصريحات في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الإسرائيلي. حيث جلس بالقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي لم يشر إلى الحادث في ملاحظاته الافتتاحية.

    وحسب "أسوشيتد برس" قال غانتس: "نأسف حقًا للحادث الذي قُتل فيه إياد الحلاق ونشارك حزن الأسرة. أنا متأكد من أن هذا الموضوع سيتم التحقيق فيه بسرعة وسيتم التوصل إلى استنتاجات".

    وقال أقارب الحلاق إنه مصاب بالتوحد وكان في طريقه إلى مدرسة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حيث كان يدرس كل يوم عندما أطلق عليه الرصاص.

    وقالت الشرطة في بيان إنها رصدت مشتبها به "بشيء مشبوه يشبه المسدس''، وعندما رفض إطاعة أوامر التوقف، فتح الضباط النار. وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد في وقت لاحق إنه لم يتم العثور على سلاح.

    وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الضباط المتورطين تم استجوابهم بعد الحادث حسب البروتوكول، وأرسل محام يمثل أحدهم تعازيه للعائلة في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي.

    ونفذ مهاجمون فلسطينيون ليس لهم صلات واضحة بالجماعات المسلحة سلسلة من عمليات الطعن وإطلاق النار وهجمات بالسيارات في السنوات الأخيرة.

    واتهم الفلسطينيون وجماعات حقوق الإنسان الإسرائيلية منذ فترة طويلة قوات الأمن الإسرائيلية باستخدام القوة المفرطة في بعض الحالات، إما عن طريق قتل الأفراد الذين يمكن القبض عليهم أو استخدام القوة المميتة عندما لا تكون حياتهم في خطر.

    وقارن بعض النشطاء المؤيدين للفلسطينيين إطلاق النار يوم السبت بالحالات الأخيرة لعنف الشرطة في الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    "أبرزها فلسطين وسوريا ولبنان"... روحاني يبلغ الجميع بتفاصيل "مواجهة إسرائيل"
    مشاهد لأول مرة تكشف كيف كان يرسل قاسم سليماني السلاح إلى فلسطين
    "فلسطين ستبقى عربية"... دمشق تحيي يوم القدس العالمي رغم كورونا... صور
    الكلمات الدلالية:
    بيني غانتس, مقتل فلسطيني, قتل فلسطيني, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook