15:55 GMT02 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 19
    تابعنا عبر

    بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، المسائل الثنائية والتطورات الإقليمية وعلى رأسها الأزمة الليبية.

    جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، وفق بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، حيث قال أردوغان إنهما اتفقا على "بعض القضايا" المتعلقة بالتطورات هناك.

    وقرر الجانبان مواصلة التعاون الوثيق فيما يخص تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا الجارة البحرية لتركيا في المتوسط.

    وقال أردوغان في مقابلة مع تلفزيون (تي.آر.تي) الرسمي "قد تبدأ حقبة جديدة بين تركيا والولايات المتحدة بعد مكالمتنا الهاتفية. اتفقنا على بعض القضايا" مضيفا أنه سيبحث موضوع ليبيا أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
    وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل يومين في مؤتمر صحفي مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج بزيادة الدعم التركي لحكومة الوفاق في ليبيا.

    وحسب وكالة الأنباء التركية "الأناضول" قال أردوغان "اتفقت مع السراج على تطوير تعاون بحري جديد شرق المتوسط.. قررنا أن نقوم بعمليات التنقيب عن النفط قبالة سواحل ليبيا".

    وتابع أردوغان: "نهدف لتطوير التعاون القائم مع ليبيا حول الاستفادة من الموارد الطبيعية في شرق المتوسط بما في ذلك عمليات البحث والتنقيب".

    وقال الرئيس التركي: "نجدد دعوتنا من أجل منع محاولات البيع غير القانوني لنفط الشعب الليبي على يد الانقلابي حفتر".

    وأضاف أردوغان: "لا يمكن لشخص (حفتر) الذي يشكل خطرا دائما على مستقبل ليبيا أن يجلس على طاولة المفاوضات الخاصة بهذا الشأن".

    وأشار الرئيس التركي إلى أن "السراج وحكومته اتخذا دائمًا موقفًا إيجابيًا حيال الحل السياسي، رغم جرائم الحرب التي ارتكبها الانقلابي حفتر ومليشياته" على حد وصفه.

    انظر أيضا:

    أردوغان: قررنا التنقيب عن النفط قبالة سواحل ليبيا
    بحثا ليبيا وسوريا... ترامب وأردوغان يتفقان على مواصلة التعاون
    "تجهيز 2500 عنصر"... المسماري يكشف تفاصيل "خطة أردوغان لغزو ليبيا"
    الكلمات الدلالية:
    ليبيا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook