08:04 GMT27 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندرغاشيو، أن بلاده "لن تتسبب في العطش" لأي طرف من الأطراف المعنية في ملف "سد النهضة"، وذلك بعد ساعات من إعلان حكومته بدء ملء سد النهضة هذا الشهر بدون موافقة مصر والسودان.

    وأضاف أندرغاشيو، في مقابلة مع قناة "العربية": "يجب على دول المصب ألا تخاف على تدفقات المياه"، معتبراً أن "هناك مبالغات ومطالب غير صحيحة من الجانب المصري" في هذا الشأن.

    ورأى الوزير الإثيوبي، أن "التفاوض بحسن نية هو الحل الوحيد لقضية سد النهضة"، معربا عن "تقدير إثيوبيا لدور أمريكا كمراقب وليس كوسيط في أزمة سد النهضة".

    وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قال إن بلاده سوف تبدأ ملء خزان سد النهضة للاستفادة من موسم الأمظار الغزيرة، مشددا على أنه لن يلحق بمصر أي ضرر.

    وقال آبي، في كلمة له أمام البرلمان، "خلافنا مع مصر حول فترة التشغيل وملء السد سيحل في البيت الأفريقي" مضيفا "لن نضر بمصر وسنبدأ ملء السد للاستفادة من موسم الأمطار الغزيرة".

    من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، محمد السباعي، أن أزمة "سد النهضة" قضية أمن قومي، ولن تتهاون فيها الدولة لأنها تحملت الكثير على حد قوله.

    وقال السباعي في تصريحات تلفزيونية، إنه ما زالت هناك نقاط خلافية جوهرية بين الدول الثلاث بشأن الإجراءات الفنية والقانونية لسد النهضة، وكشف أن الأحد المقبل هو الموعد الرسمي لإنهاء مفاوضات سد النهضة، حال عدم ظهور متغير جديد.

    انظر أيضا:

    هل بدأت إثيوبيا في ملء سد النهضة... وما هي الخيارات القادمة لمصر؟
    لافروف يصف محادثات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا بالمشجعة
    محلل سياسي سوداني: آبي أحمد عازم على إنجاز سد النهضة في أقرب وقت من أجل الانتخابات
    إثيوبيا تصر على ملء سد النهضة...عرض مثير من بكين لواشنطن
    مصر تكشف موعد نهاية مفاوضات سد النهضة... وتؤكد: لن نتهاون لأننا تحملنا الكثير
    الكلمات الدلالية:
    تعثر مفاوضات سد النهضة, مفاوضات سد النهضة, سد النهضة, السودان, مصر, إثيوبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook