08:30 GMT18 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، استعداد بلاده للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد أن ضربه تفجير أدى إلى تدميره بشكل شبه كامل.

    وقال روحاني، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، "إيران تعتقد أن الوقت غير مواتي لاستغلال حادثة انفجار مرفأ بيروت وما يحتاجه لبنان اليوم هو المساعدة وطهران قدمت مساعداتها وستواصل الإرسال"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

    وأضاف أن "إيران مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ بيروت".

    وشهد لبنان انفجارا مدويا يوم الثلاثاء 4 أغسطس/ أب، تسبب في سقوط أكثر من 170 قتيلا وأكثر من 6 آلاف مصاب، مع خسائر مادية قدرت بمليارات الدولارات، وأرجعت السلطات اللبنانية الحادث إلى اشتعال 2750 طن من مادة نيترات الأمونيوم التي جرى تخزينها بمستودعات مرفأ بيروت منذ 6 سنوات تقريبا.

    وإثر الانفجار، توافد آلاف المتظاهرين إلى الساحة الرئيسة في بيروت، واندلعت مواجهات عنيفة بين المحتجين وعناصر مكافحة الشغب، قام خلالها المحتجون بإلقاء الحجارة على القوى الأمنية التي بادلتهم بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، وعجلت الاحتجاجات بتقديم رئيس الوزراء، حسان دياب، استقالة حكومته مساء الاثنين الماضي.

    وتعهدت قوى عالمية خلال مؤتمر طارئ للمانحين يوم الأحد الماضي، بحشد موارد مهمة لمساعدة بيروت على التعافي من الانفجار الهائل الذي دمر مناطق واسعة بالمدينة.

    انظر أيضا:

    لطيفة التونسية توجه نداء إلى أهل بيروت
    صحيفة: انفجار مرفأ بيروت يفتح ملف العقوبات ضد مسؤولين لبنانيين كبار
    في ظل أضرار انفجار بيروت.. لبنان يسجل رقما قياسيا في إصابات كورونا
    الصليب الأحمر اللبناني: 42 مصابا في مظاهرة وسط بيروت
    مواطن يوثق لحظة انفجار مرفأ بيروت أثناء مروره بسيارته من أمامه... فيديو
    الكلمات الدلالية:
    إيران, حسن روحاني, إعادة الإعمار, بيروت, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook