15:44 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    143
    تابعنا عبر

    أصدر وزير النفط الإيراني، بيغن زنغنه، إعلانا وصف بأنه "اعتراف" الأول من نوعه، بشأن ناقلات النفط، التي صادرتها أمريكا، الشهر الماضي.

    وقال وزير النفط الإيراني، في تصريحات نقلتها وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن ناقلات النفط الأربع التي صادرتها أمريكا الشهر الماضي، وهي في طريقها إلى فنزويلا، تم شحنها من إيران.

    وتعد تلك التصريحات هي أول اعتراف من جانب طهران، بأن الناقلات كانت تحمل وقودا تم شحنه من إيران.

    وقال الوزير الإيراني: "لقد تم تحميل الشحنات من إيران".

    وتابع بقوله: "إلا أن السفن والحمولات ليست إيرانية".

    وقال وزير النفط الإيراني: "لقد كان الوقود إيرانيا، لكن تم بيعه إلى فنزويلا وتم تسوية المدفوعات".

    كما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن "السفن التي احتجزتها الولايات المتحدة وادعت أنها إيرانية، لم تكن إيرانية ولا تحمل علم إيران". وقال روحاني، "هذه الكذبة كانت لتغطي على الخزي الذي لحق بالولايات المتحدة في مجلس الأمن بعد رفض مشروع قرارها لتمديد الحظر على إيران".

    وكان الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت أن عائدات النفط والبنزين، الذي تمت مصادرته من السفن الإيرانية الأربع، والتي قدرت حمولتها بمليون و100 ألف برميل، ستذهب إلى "صندوق تعويضات رعايا الإرهاب".

    وصادرت الولايات المتحدة الأمريكية حمولة أربع ناقلات إيرانية كانت في طريقها إلى فنزويلا في تعاون بين البلدين اللذين تعتبرهما واشنطن ينتهكان القوانين الدولية وحقوق الإنسان، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

    وتتهم أمريكا إيران بخرق العقوبات المفروضة عليها، ضمن حملة الضغط القصوى التي انتهجتها الإدارة الأمريكية منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

    أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن الحمولة ستكون في عهدة الحكومة وستذهب عائدات تلك الشحنة إلى صندوق ضحايا الإرهاب الذي تشرف عليه أمريكا ويعتقد أن عائدات هذه الشحنات كانت ستفيد الحرس الثوري الإيراني، الذي صنفته واشنطن على أنه منظمة إرهابية أجنبية.

    وأكدت وزارة العدل أنها صادرت شحنات في أربع سفن محملة بالوقود الإيراني في انتهاك للعقوبات، وكان الوقود متجها إلى فنزويلا، إذ إن العملية جرت في المياه الدولية دون وجود مادي لأي سلطات أمريكية، أو بمساعدة أي حكومة أجنبية.

    انظر أيضا:

    أول تحرك من إيران بعد تهديد أمريكا بشأن ناقلات النفط
    بعد وصول أول ناقلة محملة بالنفط... فنزويلا تشكر إيران
    إيران تكشف العرض الأمريكي لقباطنة ناقلات الوقود التي كانت متجهة لفنزويلا
    إيران تكشف لأول مرة عن فخاخ أمريكية للناقلات التي ذهبت إلى فنزويلا
    الكلمات الدلالية:
    احتجاز ناقلة نفط إيرانية, احتجاز ناقلة نفط, ناقلة نفط, بيجن زنغنه, وزارة النفط الإيرانية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook