19:40 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    حذر بابا الفاتيكان، فرانسيس، اليوم الأربعاء، من أن يكون لقاح كورونا المستجد متاحا في المقام الأول للأغنياء، دون أن يصبح مشتركا للبشرية جمعاء.

    الفتيكان - سبوتنيك. وقال البابا، أثناء الحضور العامّ التقليديّ في القصر الرسولي بالفاتيكان: "سيكون من المؤسف في حالة اللقاح لفيروس "كوفيد – 19" أن تعطى الأولوية للأغنياء. وسيكون من المؤسف أن يصبح هذا اللقاح ملكا لدولة وليس عالميا للجميع".

    وشدد البابا فرانسيس على أن وباء "كوفيد-19" أظهر بوضوح "الحالة الصعبة للفقراء وأوجه التفاوت الكبيرة السائدة في العالم"، مضيفا بقوله " لقد وجد الفيروس، الذي لا يميز بين الناس، في مساره المدمر، عدم مساواة وتمييزا كبيرا، بل إنه زاد من ذلك".

    ووفقا للبابا، فإن الاستجابة للوباء ينبغي أن تكون مزدوجة. فمن ناحية، من الضروري إيجاد علاج "للفيروس الصغير ولكن الرهيب الذي يضع العالم كله على ركبتيه". ومن ناحية أخرى، نحن بحاجة إلى مكافحة "الفيروس الكبير، فيروس الظلم الاجتماعي، وعدم المساواة في الفرص، والافتقار إلى الحماية للأضعف".

    واختتم البابا فرانسيس بالقول "علينا أن نعمل الآن للتخلص من هذه الأوبئة الناجمة عن الفيروسات الصغيرة غير المرئية وتلك الناجمة عن الظلم الاجتماعي الكبير والمرئي".

    وفي سياق متصل كان الملياردير الأمريكي، بيل غيتس، قد رجح في تصريحات لوكالة "بلومبرغ"، أمس الثلاثاء، أن يكون موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد، خلال النصف الأول من عام 2021 بالنسبة للدول الغنية، متوقعًا أن تنتهي هذه الأزمة بحلول نهاية 2022.

    وأوضح أن العالم سيشهد ملايين الوفيات قبل انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد؛ موضحًا أن معظم هذه الوفيات لن يكون سببها المرض نفسه، ولكن بسبب الضغط الإضافي على أنظمة الرعاية الصحية والانهيار الاقتصادي.

    وفي السياق ذاته، قال غيتس خلال مقابلة مع موقع "وايرد": "أنا أشعر أنه بالنسبة للعالم الغني، سنكون قادرين -إلى حد كبير- على القضاء على أزمة كورونا بحلول نهاية عام 2021، وبالنسبة للعالم بأسره بحلول نهاية عام 2022".

    انظر أيضا:

    للمرة الأولى... البابا فرنسيس يقول إنه "محبوس" بسبب كورونا
    البابا فرنسيس يدشن صندوقا لمساعدة الدول الأكثر فقرا في مكافحة كورونا
    البابا فرنسيس يحذر من "فيروس أسوأ" من كورونا
    البابا فرنسيس يدعو لمكافحة فيروس يهدد مليارات من البشر
    الكلمات الدلالية:
    البابا فرنسيس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook