16:02 GMT26 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعرب بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، اليوم الأحد، عن قلقه إزاء التوترات في شرق البحر المتوسط ​​، حيث قال إن هناك "بؤر مختلفة من عدم الاستقرار ".

    وقال البابا مخاطبا المؤمنين والحجاج من نافذة القصر الرسولي بالفاتيكان: "أدعو إلى حوار بناء واحترام الشرعية الدولية من أجل حل النزاعات التي تهدد سلام شعوب هذه المنطقة".

    وتصاعدت التوترات في الأسابيع الأخيرة بين اليونان وتركيا في مياه شرقي البحر المتوسط، إذ واصلت تركيا جهود استكشاف للغاز عندما أرسلت سفينة تنقيب إلى المنطقة ترافقها سفن حربية من البحرية التركية لحمايتها.

    فحدثت مواجهات مع سفن تابعة لليونان، في مؤشر يضع الأوضاع الجيوسياسية على شفير الهاوية حسب مراقبين.

    وقبل أسبوعين، وقع اصطدام بين فرقاطتين يونانية وتركية‭‭ ‬‬أثناء متابعة سفينة المسح التركية أوروتش رئيس التي أرسلتها أنقرة للتنقيب عن النفط والغاز.

    وقالت وزارة الدفاع التركية: إن طائرات "إف-16" التركية منعت يوم الخميس ست طائرات يونانية من طراز "إف-16" أيضا من دخول منطقة تعمل فيها تركيا.

    وأصدرت تركيا أمس الجمعة إخطارا قالت فيه إنها "ستجري تدريبات على الرماية بالمدفعية في شرق البحر المتوسط قبالة شمال غرب قبرص حتى 11 سبتمبر/أيلول".

    وقال أكبر دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، بحسب رويترز: إن "الاتحاد يجهز عقوبات على تركيا قد يتم بحثها في قمة تعقد آواخر سبتمبر/ أيلول ردا على المواجهة بين أنقرة واليونان العضو في الاتحاد الأوروبي".

    وانتقد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الإجراءات المحتملة التي يمكن أن تستهدف الأفراد أو السفن أو استخدام الموانئ الأوروبية بهدف الحد من قدرات أنقرة على التنقيب.

    وقال على تويتر "من الخداع أن يدعو الاتحاد الأوروبي للحوار من جهة ويضع خططا أخرى من الجهة الثانية فيما يتعلق بالأنشطة التي نقوم بها في جرفنا القاري في شرق البحر المتوسط".

    الكلمات الدلالية:
    اليونان, تركيا, البابا فرنسيس, الفاتيكان, بابا الفاتيكان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook