17:43 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن أهم نجاحات النظام الرئاسي الجديد في تركيا، القرارات السريعة والفعالة والاستجابة السلسة خلال أزمة فيروس كورونا وانتشاره.

    وفي مقابلة مع نائب المدير العام رئيس تحرير وكالة الأناضول، متين موطان أوغلو، أضاف أوقطاي أنه "منذ بدايات انتشار الفيروس في الصين شرعنا في التنسيق مباشرة مع الرئيس رجب طيب أردوغان. والتنسيق كان ولا يزال قويا"، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

    وأردف بأن البلاد تعيش منذ 7 أشهر انتشار وباء خطير وخلالها "لم نتساءل أبدا إن كان علينا التراجع إلى الوراء في قرار ما، بل كنا ولا زلنا نتناقش مع الرئيس في كيفية المضي قدما بخصوص التدابير والقرارات الواجب اتخاذها".

    ​وأضاف: "لو قارنّا النظام السياسي السابق بالحالي، فإن النظام الحالي من إيجابياته السرعة في اتخاذ القرارات والاستجابة، والسرعة في التشريع والحكم والتنفيذ".

    وأوضح "على سبيل المثال في النظام الرئاسي الجديد هناك سرعة ومرونة في اتخاذ قرارات أو تصحيح القرارات السابقة، ولديك إمكانية التصرف بسرعة ومرونة أكثر".

    وقال أوقطاي "في النظام الرئاسي، يوجد اتصال سريع للغاية داخل مجلس الوزراء وبين أعضائه لأنه مرتبط مباشرة بالرئيس ومن المهم جدا السرعة في اتخاذ القرارات".

    وتابع قائلا: "لو نظرنا في ما عشناه ونعيشه في السنوات الأخيرة، ولو فكرنا في مدى حساسية أزمة شرقي البحر المتوسط، وما اكتشفته تركيا من موارد طبيعية في البحر الأسود. هذا كله لم يحدث من تلقاء نفسه، إنه في الواقع يتعلق بالقرارات المتخذة".

    وقال: "العالم كله يشعر بتأثير النظام التركي الجديد وبنتائجه المتسارعة".

    وختم "لقد عانينا سابقا من أزمات كثيرة. لو تذكرنا انقلاب الثمانينات، والأزمات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية السابقة، والأزمات السياسية وأزمات تشكيل الحكومة، وأحداث التسعينيات. تجاوزنا كل هذه العقبات بالنظام الجديد".

    انظر أيضا:

    أردوغان: تركيا مصممة على بلوغ مئوية تأسيسها بقوة أكبر
    أردوغان: سنواصل حماية مصالحنا في كل زمان ومكان ونؤيد حلا "عادلا" شرقي المتوسط
    أردوغان: سنجعل تركيا قاعدة عالمية للإنتاج والتكنولوجيا
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, أردوغان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook