19:27 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 49
    تابعنا عبر

    اتهم المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم الثلاثاء، اليونان بممارسة القرصنة في منطقة شرق البحر المتوسط، مؤكدًا أن التحركات الفرنسية ستنتهي بهزيمة ساحقة.

    وأضاف عمر جليك في كلمة نقلتها وكالة "الأناضول": "تركيا تجري أعمال بحث وتنقيب شرقي المتوسط ضمن جرفها القاري ومياهها الإقليمية، وهذا أمر لا علاقة لليونان به".

    وأردف موجهًا حديثه لليونانيين: "إن كنتم تبحثون عن محاور موثوق فليس هناك أفضل من تركيا". واستطرد: "اليونان أصبحت دولة قرصنة في شرق المتوسط وتسعى وراء أمور أكبر من حجمها".

    وحول جليك هجومه إلى فرنسا قائلًا: "إذا كان الرئيس الفرنسي يعلن خطوطا حمراء في جرفنا القاري ووطننا الأزرق فإننا نعيد تلك الخطوط إليه".

    وتابع: "ليس لدى الفرنسيين ما يمكنهم تحقيقه من خلال جلبهم مقاتلات رافال إلى شرقي المتوسط، أو إجراء مناورات مع قبرص الرومية، النتيجة ستكون هزيمة شديدة للحكومة اليونانية".

    وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "محاولات الاستيلاء على ثروات المتوسط، يعد وجها جديدا من وجوه الاستعمار الحديث".

    وأضاف أن "محاولة حبس تركيا في نطاق سواحلها من خلال جزيرة (ميس اليونانية) التي تبلغ مساحتها 10 كم مربع فقط، أبرز تعبير عن الظلم وعدم الإنصاف".

    وأردف أن "محاولات الدفع بدولة لا تنفع نفسها (في إشارة إلى اليونان) لمواجهة قوة إقليمية ودولية مثل تركيا، باتت أمرا مضحكا".

    مقارنة بين الجيشين التركي واليوناني
    © Sputnik . M.Hassan
    مقارنة بين الجيشين التركي واليوناني

    انظر أيضا:

    تركيا تستنكر زيارة وفد مجلس سوريا الديمقراطية إلى موسكو
    الاتحاد الأوروبي يتضامن مع قبرص واليونان ويتوقع من تركيا خفض التصعيد
    أردوغان يتحدث عن "ثروات المتوسط" ويحذر اليونان من حبس تركيا
    الكلمات الدلالية:
    البحر المتوسط, فرنسا, اليونان, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook