07:46 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الخميس، أن الحوار مع تركيا مشروط بوقف أنقرة تصرفاتها الأحادية الجانب وأن تحترم القانون الدولي.

    باريس - سبوتنيك. وقال ميتسوتاكيس، في كلمة خلال قمة دول المتوسط الأوروبية، إنه "إذا كانت تركيا تريد حوارا صريحا مع اليونان يجب أن تتوقف عن تصرفاتها الأحادية الجانب وأن تحترم القانون الدولي بشكل كامل وليس بشكل جزئي".

    وكان النائب الأول لوزير الخارجية اليوناني، ميلتياديس فارفيتسيوتييس، أعلن اليوم الخميس، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على تركيا إذا ما أصرت على مواصلة سلوكها غير الشرعي في شرق المتوسط.

    وقال فارفيتسيوتييس، في اجتماع للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي: "ينبغي إنهاء التوترات فورا. يجب على جميع السفن التركية المغادرة على الفور... وإذا أصرت تركيا مواصلة مسارها الحالي، لن يظل أمامنا غير اتخاذ إجراءات ذكية وفعالة ضد تركيا، علينا إيصال رسالة واضحة من خلال العقوبات، بأن الاتحاد الأوروبي عازم في الحفاظ على الأمن في محيطة المباشر في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وأنه لا مكان للتصرفات الاستفزازية وغير الشرعية".

    وفي مقال رأي نُشر، اليوم الخميس، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس: إنه "يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يفرض عقوبات "مجدية" على تركيا إذا لم تسحب قطعها البحرية من المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط".

    يذكر أن اليونان وتركيا على خلاف بشأن الحدود البحرية في المنطقة، وأرسلت أنقرة سفينة مسح إلى منطقة يقول كلا البلدين إنها تابعة له.

    يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي هدد بفرض عقوبات على تركيا بسبب التوتر المتصاعد مع اليونان في شرق المتوسط.

    ورغم مطالبات فرنسية ويونانية بفرض العقوبات، إلا أن دولاً في الاتحاد الأوروبي ترى أهمية الحوار مع تركيا بدلاً من فرض العقوبات.

    انظر أيضا:

    اليونان ترد على تركيا... أردوغان يعيش الأوهام وقادرون على التصدي لأطماعه
    "إن كانت واثقة من نفسها"... تركيا توجه دعوة إلى اليونان
    خبير: قضية تركيا الحقيقية مع بعض دول أوروبية صاحبة نفوذ في اليونان
    "دعت بروكسل إلى فرض عقوبات"... اليونان توجه رسالة واضحة إلى تركيا
    انتهاء اجتماع عسكري رفيع المستوى بين تركيا واليونان بوساطة "الناتو"
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook