08:58 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    انتخب يوشيهيدي سوجا رئيسا لوزراء اليابان، اليوم الأربعاء، بأغلبية الأصوات، ليصبح أول زعيم جديد للبلاد منذ نحو ثماني سنوات فيما يواجه مجموعة من التحديات بما في ذلك إنعاش الاقتصاد المتضرر من أزمة "كوفيد-19".

    وتم بث التصويت مباشرة عبر التلفزيون الرسمي، اليوم الأربعاء، حيث حصل سوغا على 314 صوتا من أصل 462.

    كان سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء في حكومة رئيس الوزراء المستقيل شينزو آبي، وصوّت لصالح انتخابه مجلس النواب حيث يملك الأغلبية الحزب الديمقراطي الحر الحاكم الذي يتزعمه.

    وأصبح يوشيهيدي سوجا رئيس وزراء اليابان رقم 99. وسيتم الإعلان عن تشكيل حكومته في وقت قريب. ومن المعروف أنه سيتم ترشيح كاتسونوبو كاتو لمنصب المتحدث باسم الحكومة. وكان كاتو نائب سوجا عندما تولى الأخير منصب الأمين العام. وسيحتفظ نائب رئيس الوزراء ووزير المالية تارو آسو، ووزير الخارجية توشيميتسو موتيجي، ووزيرة الألعاب الأولمبية سيكو هاشيموتو، ووزير التعليم والعلوم كويتشي هاجيودا، ووزير النقل وأراضي الدولة كازويوشي أكاباني، بمناصبهم.

    وستعتبر الحكومة مشكلة رسميا، بعد اجتياز مجلس الوزراء مراسم الموافقة من قبل إمبراطور اليابان.

    وقدمت الحكومة اليابانية استقالتها بالكامل، صباح اليوم الأربعاء، إلى رئيس الوزراء شينزو آبي.

    وكان سوجا البالغ 71 عامًا أقرب المستشارين لآبي طوال فترة رئاسته للحكومة، وشغل منصب الأمين العام للحكومة، لكنه فضل البقاء في الخلفية.

    واستقال آبي، الشهر الماضي، بسبب مشاكل صحية مزمنة عانى منها لسنوات. من المتوقع على نطاق واسع أن يستمر سوجا في تطبيق سياسات آبي والاستراتيجيات الاقتصادية القوية المميزة، وسوف يخدم ما تبقى من فترة القيادة - التي تنتهي في سبتمبر/ أيلول 2021.

    سيتولى سوجا زمام الأمور مع استمرار اليابان في مكافحة جائحة كورونا التي تسببت في أقوى انكماش لاقتصاد البلاد، ثالث أكبر اقتصاد عالميا، على الإطلاق، وأجبرتها على تأجيل الألعاب الأولمبية حتى العام المقبل.

    انظر أيضا:

    الحزب الحاكم في اليابان يختار يوشيهيدا سوغا خلفا لشينزو آبي
    اليابان والهند توقعان اتفاقية عسكرية
    بيان: اليابان تدرس بدائل لمنظومة دفاع بسبب صواريخ كوريا الشمالية الجديدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook