04:29 GMT23 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن "عدم قدرة الولايات المتحدة على تفعيل "آلية الزناد"، يعد أحد الانتصارات التاريخية العظيمة لإيران".

    وقال روحاني، في كلمة عقب اجتماع للحكومة، إن "هزيمة الولايات المتحدة في بداية آلية الزناد هي واحدة من الانتصارات التاريخية العظيمة لإيران"، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

    وتابع: "إن آلية الزناد لم يتم تفعيلها لتصل إلى نتيجة، أمريكا تسعى فقط لخلق يوم سعيد لها"، مضيفًا أن "أمريكا تسعى إلى حياكة مؤامرة على الشعب الإيراني والجميع خالفها في ذلك وأصبحت الولايات المتحدة في عزلة".

    وأعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مؤخرا، رفضها استخدام الولايات المتحدة "آلية الزناد" ضد إيران وتطالب بالحفاظ على الاتفاق النووي شريطة أن تعود طهران للالتزام بتعهداتها.

    وكان رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب إندونيسيا لدى الأمم المتحدة، ديان تريانشاه دجاني، أعلن في أغسطس/آب، عدم وجود توافق بين أعضاء المجلس بشأن طلب الولايات المتحدة استئناف العقوبات ضد إيران، ولذلك لا يمكن اتخاذ إجراء تجاه هذا الطلب.

    وفي الشهر نفسه، قدم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، طلباً رسميّاً إلى مجلس الأمن لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران، والتي رُفعت بعد توقيع الاتفاق النووي، ثم أعادت الولايات المتحدة فرضها منفردة تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب.

    وترى واشنطن أن طهران انتهكت الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في العام 2015، وأن العقوبات تم رفعها مقابل التزاماتها، لذلك يجب إعادة فرضها فيما يعرف بـ"آلية الزناد" وهي "العودة إلى الوضع السابق"سناب-باك".

    انظر أيضا:

    إيران تهدد بخطوة حاسمة في حالة تفعيل "آلية الزناد"
    الخارجية الإيرانية: محاولة أمريكا تفعیل آلية الزناد في مجلس الأمن عقيمة وغير مجدية
    في بلاغ خطي... إيران تهدد بـ"رد حاسم" إذا فعلت أمريكا آلية الزناد
    "استخدام القوة المالية"... ممثل اليهود في البرلمان الإيراني يعلق على "آلية الزناد" الأمريكية
    بيان أوروبي ثلاثي يرفض استخدام واشنطن "آلية الزناد" ضد إيران
    الكلمات الدلالية:
    حسن روحاني, أمريكا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook