19:32 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    اقترح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، "عقد مؤتمر إقليمي حول الأزمة في شرق المتوسط"، مجددا استعداد بلاده للحوار مع اليونان لخفض التوترات المتعلقة بالتنقيب التركي عن مصادر الطاقة هناك والرفض اليوناني لذلك.

    وقالت وكالة "الأناضول" التركية، إن "الرئيس أردوغان عقد لقاء افتراضيا مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل"، حيث أكد أنه "يجب الحفاظ على الزخم النسبي الهادف إلى خفض التوتر في شرق المتوسط، وتفعيل قنوات الحوار عن طريق الخطوات المتبادلة".

    وأوضح أردوغان أن بلاده "لن تتخلى عن سلوكها الحكيم والهادئ رغم التحريضات"، قائلا: "أؤمن أن قرارات مهمة وبناءة سوف تخرج عن مؤتمر إقليمي يتم تنظيمه بمشاركة جميع الأطراف، بما في ذلك القبارصة الأتراك".

    ​يأتي ذلك في وقت توقع دول منتدى غاز شرق المتوسط، اتفاقا في العاصمة المصرية القاهرة.

    وتعمل كل من مصر وإسرائيل والأردن وقبرص واليونان وإيطاليا والسلطة الفلسطينية على تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية في القاهرة، ويحضر سفراء الدول الأعضاء توقيع الاتفاق، حسب منشور للسفارة الإسرائيلية في القاهرة عبر فيسبوك.

    ويأتي إنشاء المنتدى في إطار سعي مصر للتحول لمركز إقليمي للطاقة في المنطقة، فيما أعلنت وزارة البترول المصرية في البيان، إن من أهداف المنتدى العمل على إنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

    انظر أيضا:

    قبرص تعقد منتدى غاز شرق المتوسط بمشاركة 6 دول بينها مصر وإسرائيل
    فرنسا تنشر حاملة الطائرات شارل ديغول في الشرق الأوسط...تركيا تهاجم منتدى غاز شرق المتوسط
    ألمانيا: تسوية النزاعات حول الغاز في شرق المتوسط ​​ممكنة فقط على أساس القانون الدولي
    اتفاق مصري إسرائيلي على عقد لقاء لمنتدى "غاز شرق المتوسط"
    مصر... اكتشاف غازي جديد في البحر المتوسط
    الكلمات الدلالية:
    الصراع في البحر المتوسط, منتدى غاز شرق المتوسط, اليونان, مصر, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook