20:09 GMT30 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أن بلاده أعدت مبادرة سلمية لحل النزاع في إقليم قره باغ سيتم متابعتها بالتشاور مع أذربيجان وأرمينيا ودول المنطقة والجوار.

    ففي مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، قال خطيب زادة "تجري دراسة الأحداث والحرب الدائرة على الحدود الشمالية الغربية لإيران بحساسية ودقة ونحن على اتصال وثيق ودائم مع جميع الأطراف" بحسب وكالة "فارس". 

    وأضاف "منذ اليوم الأول، أعلنت إيران لجميع الأطراف أنه لا يوجد حل عسكري لحل هذا الصراع المستمر منذ عقود، مع احترام السيادة الإقليمية لجمهورية أذربيجان، يجب وقف العمليات العسكرية في أقرب وقت ممكن، ولإجراء حوار سياسي وفي إطار زمني".

    وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن إيران مستعدة لبذل مساعيها الحميدة في هذا المجال، حيث أعدت مبادرة سيتم متابعتها مع طرفي النزاع أي أذربيجان وأرمينيا ودول المنطقة والجوار".

    وأعرب خطيب زادة عن أمله في أن يؤدي الجانبان رسالتهما التاريخية في تجنب استمرار الحرب والعنف، ومراعاة الحقوق الأساسية في عدم الاعتداء على المدنيين، مع الانتباه إلى أن إيران لا يمكنها أن تتحمل الصراع على حدودها والعدوان على أراضيها.

    وأضاف "هذه من بين الخطوط الحمراء بالنسبة لإيران حتى لا تتعرض حدود البلاد للاعتداء عن غير قصد وغير متعمد، ونأمل أن نتمكن من إنهاء هذه الحرب في إطار المبادرة الإيرانية التي سيتم وضع اللمسات الأخيرة عليها".

    وأعلنت الناطقة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، اليوم الاثنين أن القوات المسلحة الأذربيجانية تقصف بشكل مكثف مدينة ستيباناكيرت عاصمة جمهورية إقليم قره باغ.

    وقالت الناطقة: "في الوقت الحالي، يوجه الخصم ضربات صاروخية على ستيباناكيرت بكثافة كبيرة".

    وتم توجيه نحو 20 ضربة مدفعية أخرى إلى عاصمة جمهورية ناغورني قره باغ - ستيباناكيرت، وفقًا لمراسل"سبوتنيك".

    ووقعت الانفجارات بالقرب من وسط المدينة ومن بينها قذائف أطلقت من راجمات الصواريخ.

    انظر أيضا:

    تركيا تتحدث عن استراتيجية "التواجد بقوة" في ليبيا وسوريا وتكشف حقيقة طائراتها في قره باغ
    رئيسة جورجيا تعرب عن استعدادها لاستضافة اجتماع لمجموعة مينسك بشأن التسوية في قره باغ
    يريفان: استمرار القصف الأذربيجاني المكثف على عاصمة قره باغ
    الكلمات الدلالية:
    قره باغ, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook