19:45 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    أحداث قيرغيزستان (30)
    0 50
    تابعنا عبر

    وقعت مواجهات بين المتظاهرين في الساحة المركزية وسط عاصمة قيرغيزستان، تم فيها رمي الحجارة والزجاجات كما وسمع صوت إطلاق نار، بحسب ما نقله مراسل "سبوتنيك".

    حيث هاجم حشد من أنصار رئيس وزراء قيرغيزستان الجديد سدير جاباروف، أنصار الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف، مستخدمين الحجارة والزجاجات.

    وذكر مراسل وكالة "سبوتنيك" من الموقع، أنه سمع صوت إطلاق نار.

    وشهدت قرغيزستان في 4 تشرين الأول/ أكتوبر انتخابات برلمانية تقدم 16 حزباً لشغل مقاعد في برلمان البلاد بنسبة مشاركة 56.5 بالمئة ووفقا للنتائج الأولية بعد فرز أوراق التصويت في 98 في المائة من مراكز الاقتراع، إلى أن هناك أربعة أحزاب قد دخلت البرلمان، كما يلي: "بيريمديك" (الوحدة) بنسبة 24.52 بالمئة من الأصوات و"ميكينيم قرغيزستان" (قرغيزستان الحبيبة) بنسبة 23.89 بالمئة، و" قرغيزستان" بنسبة 8.73 بالمئة و" بوتون قرغيزستان "(" قرغيزستان المتحدة") بنسبة 7.11 بالمئة. ولم تجتاز بقية الأحزاب حاجز الـ7 في المائة.

    وتجمع يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر في ساحة علاء تو، المركزية ببشكيك نحو ألفي شخص - أنصار الأحزاب التي لم تتمكن من دخول برلمان البلاد. وطالبوا بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية وإجراء تصويت ثانٍ على انتخابات المجلس التشريعي للجمهورية. وخلال محاولة لتفريق المتظاهرين وقعت اشتباكات مع قوات الأمن. اقتحم متظاهرون مبنى "البيت الأبيض" ، حيث يتواجد البرلمان وإدارة الرئيس القيرغيزي، ثم توجهوا في اتجاه لجنة الدولة للأمن القومي وأطلقوا سراح الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف.

    الموضوع:
    أحداث قيرغيزستان (30)

    انظر أيضا:

    رئيس قيرغيزستان يعرب عن استعداده إقالة رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة
    لأول مرة بعد إطلاق سراحه.. رئيس قيرغيزستان السابق يخرج أمام المتظاهرين في بيشكيك.. فيديو
    واصفا الاحتجاجات بـ"الثورة الثالثة"... رئيس قيرغيزستان السابق يؤكد عدم سعيه للسلطة
    الكلمات الدلالية:
    أعمال شغب, عنف, قيرغيزستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook