08:21 GMT21 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    أكدت ايران، مساء أمس الأربعاء، أن "الحكومة السعودية بامتناعها عن التنفيذ الكامل للضمانات النووية المطلوبة من قبل وكالة الطاقة الذرية، قد لجأت في برنامجها النووي نحو السرية".

    وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، خلال اجتماع لجنة نزع السلاح والأمن الدولي، إن أمريكا أعطت الضوء الأخضر لتوسيع البرنامج النووي السعودي دون الأخذ بنظر الاعتبار التوافق السابق لتنفيذ إجراءات عدم الانتشار"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

    وتحدث روانجي عن إسرائيل، قائلا إن "الكيان الصهيوني يعد خطرا أمنيا إقليميا يهدد بدعم من أمريكا الدول الأخرى بالتدمير النووي"، متابعا أن "الكيان الصهيوني يعد العائق الوحيد أمام تحقيق مشروع الشرق الأوسط الخالي من السلاح النووي الذي اقترحته إيران عام 1974 ونحن نطلب من النظام الدولي إرغام هذا الكيان على الانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي من دون قيد أو شرط والرضوخ لإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

    واعتبر المندوب الإيراني "أمريكا والكيان الصهيوني بأنهما يشكلان عقبة كبرى أمام نزع السلاح النووي في العالم والمنطقة"، مضيفا أن "أمريكا هي المالكة الأكبر للسلاح النووي في العالم بحيث أنها رصدت عام 2019 فقط 36 مليار دولار لترسانتها النووية وإنتاج أحدث طراز من الأسلحة النووية".

    وبشان الأسلحة التقليدية، قال روانجي إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر امتلاك أي سلاح تقليدي حقا مشروعا لأي دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة للدفاع المشروع عن نفسها، وبناء على القوانين الدولية في هذا المجال فقد حققت إيران قدراتها الصاروخية الداخلية لتكون قوة رادعة أمام التهديدات الموجهة ضدها".

    وأعرب الدبلوماسي الإيراني عن "القلق الشديد من الإرسال المستمر للأسلحة المتطورة إلى منطقة الشرق الأوسط المليئة بالتوتر خاصة زيادة مشتريات الكيان الصهيوني والنظام السعودي من أمريكا والتي ارتفعت في آخر 5 أعوام بنسبة 354 و 192 في المئة.

    وكانت إيران دعت المجتمع الدولي لتحميل السعودية مسؤولية أنشطتها النووية السرية، فيما قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن البرنامجين النووي والصاروخي لإيران يمثلان تهديدا كبيرا للمنطقة. وذكر الوزير السعودي أن بلاده "ستواصل التصدي لزعزعة إيران لاستقرار المنطقة".

    انظر أيضا:

    السعودية تتحدث أمام الأمم المتحدة عن "البرنامج النووي الإيراني"
    إيران تطالب بالتحقيق في الأنشطة النووية السعودية بشكل "حيادي"
    وكالة الطاقة الذرية تعلن عن محادثات مع السعودية بشأن أنشطتها النووية
    إيران توجه "اتهاما خطيرا" إلى السعودية بشأن النشاط النووي وإسرائيل
    السعودية تكشف شروطها لقبول اتفاق نووي مع إيران ودمجها في المجتمع الدولي
    وزير خارجية السعودية: برنامجا إيران النووي والصاروخي يمثلان تهديدا للمنطقة
    الكلمات الدلالية:
    الصراع النووي, السلاح النووي, إسرائيل, أمريكا, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook