12:49 GMT22 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    التصعيد العسكري بين أرمينيا وأذربيجان (68)
    0 36
    تابعنا عبر

    أكد رئيس أذربيجان، إلهام علييف، في تصريخ خاص لوكالة "سبوتنيك"، أن "الخط الأحمر" بالنسبة لأذربيجان هو عدم الاعتراف باستقلال ناغورني قره باغ، مؤكدا أنه لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف انتهاك وحدة أراضي أذربيجان.

    موسكو - سبوتنيك. وقال علييف في مقابلتين متزامنيتن لقائدي أذربيجان وأرمينيا مع مدير عام وكالة الأنباء الدولية الروسية "روسيا سيغودنيا"، دميتري كيسيليف: فيما يتعلق بـ"الخطوط الحمراء" لكلا البلدين، قائلا: "لقد أوضحنا ذلك بوضوح شديد ويدرك الرؤساء المشاركون في مجموعة مينسك ذلك جيدًا: لا يمكن بأي حال من الأحوال انتهاك وحدة أراضي أذربيجان، ولن توافق أذربيجان تحت أي ظرف من الظروف على استقلال ناغورني قره باغ".

    وشدد علييف في تصريحاته على عدم وجود "مرتزقة" من سوريا وليبيا يقاتلون إلى جانب أذربيجان في ناغورني قره باغ، مؤكدا عدم وجود دليل على ذلك.

    وقال الرئيس الأذربيجاني: "لم يقدم لنا أحد أي دليل على وجود تشكيلات مسلحة أجنبية على أراضي أذربيجان، والتي يدعون أنها تشارك في الاشتباكات الحالية.

    وبدوره، أكد رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، في مقابلة موازية مع مدير عام وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، دميتري كيسيليف، إنه "يوجد مثل هذا الخط (الأحمر)، وهذا الخط هو حق شعب ناغورني قره باغ في تقرير مصيره".

    وأضاف باشينيان: "كانت أرمينيا على استعداد دوماً لمثل هذه التسوية. وكانت المبادرة الأكثر شهرة هي مبادرة قازان، حيث كانت أرمينيا على استعداد لتقديم حل وسط ملموس. ولكن أذربيجان رفضت التوقيع على هذه الاتفاقات لأن أذربيجان لم ترغب ولن ترغب في قبول حق الأرمن في ناغورني قره باغ في تقرير المصير. والحق في تقرير المصير لناغورني قره باغ هو "خط أحمر" بالنسبة لنا لا يمكننا أن نتخلى عنه".

    وأدى الصراع في إقليم ناغورني قره باغ، الذي تصاعد في أواخر سبتمبر / أيلول من العام الجاري، إلى مقتل المئات بحسب عدة مصادر. وعلى الرغم من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة روسيا، لم يتم الالتزام بوقف إطلاق نار إلى الآن.

    الموضوع:
    التصعيد العسكري بين أرمينيا وأذربيجان (68)

    انظر أيضا:

    "لم تدركها الطائرات"... تركيا تكشف عن تتبعها غواصة يونانية "غير مرئية" في المتوسط... صور وفيديو
    امرأة تعيد قطعا أثرية سرقتها بعد أن تسببت لها بـ "لعنة" بدأت قبل ألفي عام... صور
    رئيس وزراء أرمينيا: تركيا تريد مواصلة الإبادة الجماعية للأرمن
    باشينيان لـ "سبوتنيك": تركيا تستخدم قواتها ووحدات عسكرية من الجيش الباكستاني في قره باغ
    باشينيان لـ"سبوتنيك": "الخط الأحمر" بالنسبة لأرمينيا هو حق ناغورني قره باغ في تقرير مصيره
    الكلمات الدلالية:
    إلهام علييف, أذربيجان, أرمينيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook