21:07 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، بعملية تبادل الأسرى التي نفذتها الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وفقاً لاتفاق سويسرا الذي توصلا إليه أواخر أيلول/سبتمبر الماضي، مؤكدا أن العملية تعكس أهمية الحوار في إحداث اختراق هام باتجاه وقف إطلاق النار وتحقيق السلام في اليمن.

    وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان نشره مكتب المبعوث الأممي، "تلك خطوة مهمة في مسار تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وهي أيضا أكبر عملية إطلاق أسرى منذ بدء النزاع".

    وأضاف: "هذا خير دليل على أن الحوار والتنازلات يمكن أن تحرز خرقا مهما".

    وحث الأمين العام طرفي النزاع على "الاستمرار في الانخراط مع جهود مبعوثه الخاص بنية حسنة ومن دون أي شروط مسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك الذي يتضمن وقف إطلاق النار في كافة أنحاء اليمن، وتدابير إنسانية واقتصادية بالإضافة إلى استئناف عملية سياسية شاملة للجميع لإنهاء الحرب".

    وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الجمعة، تبادل الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" 1056 أسيرا تنفيذا لاتفاق سويسرا الذي توصل إليه الجانبان خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الذي احتضنته مدينة مونترو السويسرية في 27 أيلول/سبتمبر الماضي، والمتضمن الإفراج عن 1081 أسيرا من الجانبين، ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق عمان المعلن في 16 شباط/فبراير الماضي.

    أكبر تبادل للأسرى في اليمن منذ بداية الحرب
    © Sputnik
    أكبر تبادل للأسرى في اليمن منذ بداية الحرب

    انظر أيضا:

    اليمن... الصليب الأحمر يعلن إتمام تبادل 1056 أسيرا بين الحكومة و"أنصار الله"
    المبعوث الأممي يعلق على بدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية و"أنصار الله"
    مسؤول في حكومة صنعاء يتحدث لـ"سبوتنيك" عن تفاصيل صفقة تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook