11:18 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    وجه وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، رسالة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وذلك على خلفية اختبارات منظمة صواريخ "إس-400" الروسية في تركيا، والتي أثارت قلق دول الحلف وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.

    وبحسب وكالة "الأناضول"، قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم السبت، إن اختبارات بلاده لمنظومة صواريخ "إس-400" الروسية لا تعني ابتعادها عن حلف شمال الأطلسي "الناتو".

    وكان أكار قد أعلن، الخميس الماضي، أن منظومات "إس–400" الصاروخية الروسية ليست خيارا بل ضرورة، مشيرا إلى إمكانية شراء منظومة باتريوت الأمريكية في حال تقديم ضمانات كجدول زمني للتسليم والإنتاج المشترك.

    وأوضح أن منظومة الصواريخ الروسية "إس–400" ستستخدم بشكل مستقل في نظام الدفاع التركي كما تستخدم الأسلحة الروسية الأخرى من طراز "إس-300" الموجودة لدى اليونان والتي تنتمي إلى منظمة الناتو.

    يذكر أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، قد صرح، الأربعاء الماضي، بأن أنظمة "إس-400" التي حصلت عليها تركيا من روسيا، لا يمكن دمجها في نظام دفاع جوي واحد لحلف شمال الأطلسي، ويدعم الحلف الجهود المبذولة لإيجاد خيارات بديلة.

    وأبدى قلقه بشأن قرار تركيا شراء إس-400، موضحا أنه لا يمكن دمج هذا النظام في نظام دفاع جوي واحد لحلف الناتو.

    وأشار ستولتنبرغ إلى التصريحات الأمريكية بأن مثل هذه الإجراءات قد تتبعها عقوبات، لافتا إلى أن الدول تقرر بنفسها الأسلحة التي ستحصل عليها، "لكن من المهم ضمان التوافق الضروري داخل الناتو".

    وأصدرت تركيا إخطار تقييد المجال الجوي والبحري قبالة ساحلها على البحر الأسود للسماح بإجراء اختبارات إطلاق، تشمل منظومة الدفاع الروسية "إس-400".

    يذكر أن أعضاء في الكونغرس طالبوا إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعاقبة تركيا لشرائها النظام الروسي الصنع، الذي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه قادر على جمع معلومات استخبارية حول أنظمة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وإعادة هذه المعلومات إلى موسكو.

    انظر أيضا:

    "إس-400" تسجل رقما قياسيا في الدقة
    كشف أسرار صواريخ "إس-400" أمر مستحيل
    ستولتنبرغ: لا يمكن دمج أنظمة "إس –400" التركية في الدفاعات الجوية لحلف الناتو
    وزير الدفاع التركي: منظومات "إس 400" ضرورة استراتيجية و"باتريوت" قابلة للنقاش
    أردوغان: تركيا لن تطلب إذنا من واشنطن لاختبار صواريخ "إس-400" الروسية
    الكلمات الدلالية:
    منظومة إس-400, الناتو, خلوصي آكار, وزير الدفاع التركي, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook