05:17 GMT26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    تستعد إسرائيل، لبدء التجارب السريرية على لقاح لفيروس كورونا أنتجه المعهد البيولوجي (حكومي).

    وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أعلنت وزارة الدفاع ومعهد البحوث البيولوجية ووزارة الصحة، مساء اليوم الأحد، عن الموافقة على بدء مرحلة التجارب السريرية على البشر.

    وتم تحضير أكثر من 25 ألف جرعة لقاح لهذه المرحلة التي تنطلق الأحد المقبل، بحسب المصدر ذاته.

     ورحب وزير الدفاع بني غانتس بهذه الخطوة، متوجها للمعهد البيولوجي في مدينة "نيس تسيونا" (وسط) قائلاً : "أخذتم على عاتقكم مهمة على نطاق دولي وتاريخي، واليوم اتخذتم خطوة مهمة على الطريق نحو الهدف".

    وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أن مرحلة التجارب السريرية ستمتد لعدة شهور وسوف تتضمن ثلاث مراحل.

    وأوضحت أن المرحلة الأولى تشمل إجراء اختبارات على 80 متطوعا سليما تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما في مستشفيات شيبا في تل أبيب، وهداسا في القدس.

    ويوم الأحد، ستبدأ التجربة على اثنين من المتطوعين، ووفقا لاستجاباتهم للقاح، سيتم توسيع التجربة تدريجيا إلى 80 شخصًا (40 في كل مركز طبي).

    وكجزء من التجربة، سيحصل كل متطوع على حقنة من اللقاح، ولمدة ثلاثة أسابيع، سيقوم القائمون على التجربة بفحص ما إذا ظهرت آثار جانبية بين المتطوعين، أو ما إن كانوا قد طوروا أجساما مضادة لكورونا.

    وفي المرحلة الثانية، التي يتوقع أن تبدأ في ديسمبر/كانون أول المقبل، سيتم توسيع اختبارات السلامة لتشمل 960 متطوعا سليما تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وأكثر.

    وهذه المرحلة ستجرى وقت واحد في العديد من المراكز الطبية في جميع أنحاء إسرائيل، والغرض منها هو استكمال اختبارات السلامة الخاصة باللقاح، ودقة الجرعات الصحيحة والفحص المستمر لمقاييس فعالية اللقاح.

    وبناء على نتائج المرحلتين، ستبدأ في أبريل/نيسان- مايو/آيار المرحلة الثالثة التي ستتضمن تجربة واسعة النطاق لاختبار فعالية اللقاح بمشاركة 30 ألف متطوع، وحال نجحت التجربة، وقتها سيتم المصادقة على استخدام اللقاح.

    وبحسب آخر الإحصائيات، بلغ عدد من أصيبوا بالوباء في إسرائيل منذ ظهوره في فبراير/شباط الماضي 309 ألفا و413، من بينهم 2373 حالة وفاة.

     

     

    انظر أيضا:

    نتنياهو: إسرائيل تحقق تقدما تجارب لقاح كورونا
    علماء إسرائيليون يطورون عقارا لعلاج "الحالات الخطيرة" من فيروس كورونا
    إسرائيل... المجلس الوزاري يقرر تخفيف قيود كورونا و"الصحة" تعترض
    وصولا إلى الميول الانتحارية... كورونا يعصف بالصحة النفسية للإسرائيليين
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, فيروس كورونا, لقاح
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook