17:48 GMT30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 70
    تابعنا عبر

    أكد زعيم إقليم ناغورني قره باغ  أرايك هاروتيونيان، استعداده للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الجديد ابتداء من صباح غد الاثنين.

    موسكو- سبوتنيك. وقال الرئيس في بيان، اليوم الاثنين: "أرحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بمساعدة الولايات المتحدة وبمشاركة الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تؤكد من جديد التزامات الطرفين بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، الذي تم الاتفاق عليه يومي 10 و17 أكتوبر/تشرين الأول بمبادرة من رئيسي روسيا و فرنسا".

    كانت الولايات المتحدة، أعلنت اليوم الأحد، وقف إطلاق النار بين القوات الأذربيجانية والقوات الأرمنية في قره باغ، ابتداء من صباح غد الاثنين.

    وقالت وزارة الخارجية في بيان "سيدخل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية حيز التنفيذ في الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي... 26 أكتوبر 2020.

    وأضاف البيان "يسرت الولايات المتحدة مفاوضات مكثفة بين وزراء الخارجية والرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتقريب أرمينيا وأذربيجان من حل سلمي "لصراع ناغورنو قره باغ".

    وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

    وأقر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، بفرض حالة الحرب في عدد من مدن ومناطق الجمهورية وحظر التجول، كما أعلن عن تعبئة جزئية. وسبق ذلك إعلان مجلس الوزراء الأرمني حالة الحرب والتعبئة العامة في البلاد بسبب الأحداث في ناغورني قره باغ.

    وأعلنت أذربيجان وأرمينيا توصلهما إلى اتفاق حول هدنة إنسانية في الـ18 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلا أن الطرفين تبادلا الاتهامات بخرقها.

    انظر أيضا:

    مقتل 26 شخصا وإصابة 140 آخرين في مدينة أذربيجانية بالقرب من قره باغ
    وزير الخارجية الأرميني: تشرد نحو 90 ألف شخص بسبب التصعيد في إقليم ناغورني قره باغ
    علييف: باكو مستعدة للاتفاق على وقف إطلاق النار في قره باغ
    يريفان: حصلنا على أدلة تشير لمشاركة القوات الخاصة التركية في القتال في قره باغ
    الكلمات الدلالية:
    وقف إطلاق النار, قره باغ
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook