02:58 GMT30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 42
    تابعنا عبر

    أكد الناطق باسم وزارة الدفاع الأرمينية، آرتسرون أوفانيسيان، أن القوات المسلحة الأذربيجانية تمكنت من الاستيلاء على مدينة كوباتلي في قره باغ.

    وقال الناطق: "للأسف، في ساعة متأخرة من مساء أمس، خلال المعارك، تمكن الخصم من احتلال كوباتلي والتقدم في بعض الاتجاهات".

    ووعد يوم غد الثلاثاء بتقديم خريطة للأعمال القتالية.

    وأعلن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اليوم الاثنين، أنه تحدث في ليلة الاثنين مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، معرباً عن "شكوكه بشأن احترام نظام وقف إطلاق النار في قره باغ".

    في يوم أمس الأحد، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنه تم التوصل لهدنة إنسانية جديدة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم قره باغ، بحيث تدخل حيز التنفيذ في الثامنة من صباح اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي.

    لكن اشتباكات جديدة اندلعت، يوم الأحد، بين أذربيجان وأرمينيا بعد عدة دقائق من دخول نظام وقف إطلاق النار حيز النفاذ، وتبادل الطرفان الاتهامات في خرق الهدنة وعرقلة تسوية سلمية للنزاع.

    وهذه الهدنة هي الثانية من نوعها التي تم إعلانها منذ اندلاع التصعيد العسكري الحاد في إقليم ناغورني قره باغ بعد توصل الجانبين إلى اتفاق مماثل في موسكو يوم 10 من الشهر ذاته خلال اجتماع ثلاثي على مستوى وزراء. الخارجية بمشاركة روسيا.

    ودعا عدد من الدول، من بينها روسيا الاتحادية وفرنسا، طرفي الصراع إلى ضبط النفس. كما أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان محادثة هاتفية أشارا خلالها إلى أنه من المهم بذل كل جهد ممكن لمنع التصعيد في قره باغ.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook