11:13 GMT29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 102
    تابعنا عبر

    هددت السلطات الإيرانية، اليوم الأحد، برفع شكوى ضد المملكة العربية السعودية إلى المحاكم الجنائية الدولية، إذا لم تدفع الدية.

    وحذر النائب الإيراني جواد حسيني كيا، "السعودية من رفع شكوى ضدها إلى المحاكم الجنائية الدولية في حال استمرار ممانعتها بدفع دية شهداء حادثة منى"، وذلك حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

    وقال حسيني كيا، إن "تكتل الحج والزيارة البرلماني السابق عقد اجتماعات مع رئيس منظمة الحج والزيارة السابق قاضي عسكر حول هذا الموضوع"، مصيفا أنه "وفق توجيهات قائد الثورة لاينبغي التباطؤ في متابعة استيفاء حقوق شهداء حادثة منى حيث يجب وضع هذا الموضوع على محمل الجد".

    وتابع النائب الإيراني: "استمرت المتابعات بهذا الموضوع لغاية نهاية الدورة البرلمانية السابقة وبالنظر لعدم تشكيل تكتل الحج والزيارة البرلماني في المجلس بدورته الجديدة فإنه بمجرد تشكيلها ستدرج على جدول أعمالها متابعات أسر شهداء حادثة منى".

    وكان نحو 800 شخص قتلوا، وأصيب قرابة ألف آخرين، بسبب "التدافع في مشعر منى" خلال أداء شعائر الحج، في سبتمبر/ أيلول 2015، من بينهم 227 إيرانيا وإيرانية علاوة على عدد غير محدد من المصابين والمفقودين.

    وتوعد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، السلطات السعودية بـ "رد قاس وعنيف إذا ما تعرضت جثامين الحجاج الإيرانيين ضحايا حادثة مشعر منى إلى إساءة"، ورأى أن من أسماهم بـ "جهلة العصر"، حولوا عيد المسلمين إلى عزاء.

    انظر أيضا:

    مسؤول إيراني يوجه "اتهاما خطيرا" إلى السعودية بشأن حادثة "تدافع منى"
    مسؤول عراقي بين ضحايا حادثة التدافع في منى
    إيران: السعودية لم تمنح تأشيرات للوفد المكلف بالاطمئنان على ضحايا حادث منى
    العثور على جثة السفير الإيراني السابق لدى لبنان ضمن قتلى حادث التدافع في منى
    بعد ثلاث سنوات من "حادث منى"... خامنئي يوجه طلبا إلى السعودية
    الكلمات الدلالية:
    الحجاج الإيرانيين, حادثة منى, السعودية, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook