19:28 GMT01 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اتفق زعيما القبارصة اليونانيين والأتراك، في لقائهما الأول، في قبرص، أمس الثلاثاء، على دعم فكرة عقد اجتماع خماسي تحت رعاية الأمم المتحدة لحل الانقسام القائم في الجزيرة منذ عقود.

    وقالت رويترز إن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، وهو زعيم القبارصة اليونانيين، التقى زعيم القبارصة الأتراك المنتخب في الآونة الأخيرة إرسين تاتار، أمس الثلاثاء، في مجمع للأمم المتحدة في العاصمة نيقوسيا. وهذا هو اللقاء الأول بينهما منذ انتخاب تاتار رئيسا لشمال قبرص في أكتوبر تشرين الأول.

    وقال متحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في الجزيرة في بيان إن تاتار وأناستاسيادس عبرا "عن عزمهما الرد ردا إيجابيا على التزام الأمين العام للأمم المتحدة ببحث إمكانية عقد اجتماع خماسي غير رسمي بمشاركة الأمم المتحدة في أجواء مواتية في مرحلة مناسبة".

    وسيشمل مثل هذا الاجتماع ممثلين للطائفتين القبرصيتين إلى جانب اليونان وتركيا وبريطانيا باعتبارها القوى الضامنة للجزيرة، وكذلك الأمم المتحدة.

    وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "اليونان وقبرص الرومية تتحملان مسؤولية الوضع الحالي شرقي المتوسط لتجاهلهما تحذيراتنا ومقترحاتنا البناءة منذ 2003"، على حد تعبيره.

    انظر أيضا:

    تركيا ترد على مصر واليونان وقبرص وتوجه "رسالة حاسمة" بشأن المتوسط
    أردوغان يحمل اليونان وقبرص مسؤولية الوضع الحالي شرقي المتوسط
    بعد رفض بيان مصر واليونان وقبرص.. تركيا تبدأ "الإطلاق الحر"... صور
    قبرص تعلن إلغاء برنامج منح "جواز السفر الذهبي" للمستثمرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook