23:12 GMT03 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    بعد سنوات من التأجيل نتيجة الروتين وتقليص الإنفاق ومعارضة جماعات دينية وسياسية، فتح أول مسجد تموله الحكومة في أثينا منذ عام 1833 أبوابه أمام المصلين، اليوم الجمعة.

    وبدأت خطط بناء مسجد في أثينا عام 1890، لكن تنفيذها احتاج عقودا بسبب معارضة السكان والبيروقراطية وأخيرا الأزمة المالية التي استمرت عشرة أعوام.

    وفي ظل قيود مكافحة فيروس كورونا، حضر الصلاة عدد محدود من المصلين وحافظوا على وضع الكمامات والمسافات الفاصلة، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

    وقال حيدر عشير عضو مجلس إدارة المسجد: "هذه لحظة تاريخية للمسلمين في أثينا، نحن ننتظر هذا المسجد منذ زمن طويل. الحمد لله، أخيرا لدينا مسجد مفتوح نستطيع الصلاة فيه بحرية".

    لكن مسلمين آخرين عبروا عن عدم رضاهم عن شكل المسجد. ولا يشبه المسجد، وهو هيكل رمادي مستطيل الشكل، غيره من مساجد أوروبا المزينة بمآذن.

    وقال نعيم الغندور رئيس جمعية مسلمي اليونان:

    هذا ليس مكانا للعبادة على الإطلاق، إنه مبنى صغير مربع وبائس، نشكرهم كثيرا على العرض لكن سنكافح حتى نصل به إلى المستوى الذي نستحقه.

    ويعيش في أثينا مئات الآلاف من المسلمين من بلدان شتى أبرزها باكستان وسوريا وأفغانستان وبنغلادش، لكن لا يوجد في المدينة أي مسجد رسمي منذ رحيل العثمانيين قبل نحو مئتي عام.

    انظر أيضا:

    أول رد فعل من اليونان بعد قرار تركيا الجديد بشأن التنقيب في شرق المتوسط
    اليونان تقرر إغلاق معظم الحانات والمطاعم لمدة شهر
    الجزائر تفتتح ثالث أكبر مسجد في العالم...فيديو
    الكلمات الدلالية:
    اليونان, أثينا, مسجد
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook