05:56 GMT28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن ترحيبه بالاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الليبية أمس خلال مشاوراتهم في تونس، مؤكدًا أنه "خطوة مهمة نحو انتخابات حرة وحكومة موحدة".

    القاهرة - سبوتنيك. وقال بوريل في تغريدة على "تويتر"، اليوم الخميس، "نتابع عن كثب المحادثات الجارية في تونس... الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس خطوة مهمة نحو انتخابات حرة وشفافة وحكومة موحدة".

    في السياق ذاته، أعرب بوريل عن "أمله في رؤية الحوار يستمر بشكل مثمر".

    وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني ويليامز، قد أكدت، أمس الأربعاء، أن المشاركين في ملتقى الحوار الليبي في تونس توصلوا إلى اتفاق حول إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في البلاد في غضون فترة لا تزيد عن 18 شهرا.

    وقالت ويليامز في مؤتمر صحافي اليوم بالعاصمة التونسية: "المشاركون في ليبيا توصلوا إلى حل لإنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات نزيهة وشاملة برلمانية ورئاسية ذات موثوقية، وقاموا بتوضيح الخطوات من أجل الوصول إلى الانتخابات وفق أساس دستوري".

    وكانت قد انطلقت، يوم الإثنين الماضي، أعمال ملتقى الحوار السياسي الليبي في العاصمة التونسية بمشاركة رئيسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز، والرئيس التونسي قيس سعيد، حيث أكد الأخير، أن الحل للأزمة الليبية لا يمكن أن يكون إلا سلميا و "ليبيًا ليبيًا" بعيدا عن التدخلات الخارجية.

    واجتمع الفرقاء الليبيون في عدة جولات حوارية في المغرب ومصر وسويسرا، أدت إلى تقريب وجهات النظر والتوصل إلى توافقات منها إقرار وقف إطلاق النار وتحديد طبيعة النظام السياسي والدستور الليبي القادم.

    انظر أيضا:

    بوتين: الصراعات في ليبيا واليمن مصدر لنشر خطر الإرهاب
    الرئيس التونسي أمام ملتقى الحوار الليبي: حل الأزمة لا يمكن إلا أن ‏يكون "ليبيا ليبيا"‏
    ليبيا على بعد خطوة من السلام
    روسيا: دخول ليبيا إلى سوق النفط قد يؤثر على الأسعار العالمية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook