17:31 GMT04 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12
    تابعنا عبر

    أعلنت الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، عن اتفاق مع الجانب الأمريكي على تخفيض تواجد الأخير العسكري في البلاد إلى 2500 جندي مع تحديد جدول زمني للانسحاب الأمريكي.

    بغداد - سبوتنيك. وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في مؤتمر صحفي ببغداد: "كانت لنا في الفترة الماضية اجتماعات مع الجانب الأمريكي لبحث آليات ومخرجات الحوار الاستراتيجي بين الطرفين"، مضيفا: "بالأمس، بعد الاتصال بين رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأمريكي، تم الاتفاق على إعلان انسحاب 500 جندي إضافي، وبذلك سنصل إلى 2500 جندي في العراق".

    وتابع الوزير : "أكدنا على أن يكون هناك توقيتات زمنية لجدولة الانسحاب".

    وتابع موضحا أنه : "بالنسبة للعمل المستقبلي مع قوات التحالف والجانب الأميركي، فسوف يستمر العمل المشترك في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية والغطاء الجوي والاستشارات العسكرية والدعم والتدريب للقوات العراقية"، مضيفا أن العمل مستمر كذلك مع قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

    كما أوضح حسين أن : "القوات الأمريكية التي ستبقى بالعراق غير قتالية"، مؤكدا أن "الهدف هو الوصول إلى النصر المستدام للقوات العراقية".

    وأعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، كريستوفر ميللر، أمس الثلاثاء، أن واشنطن قررت تخفيض عدد قواتها في العراق وأفغانستان بحلول 15 يناير/كانون الثاني إلى 2500 فرد لكل دولة منهما خلال الساعات المقبلة بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب وبعد التشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين.

    وأعلنت وزارة الخارجية العراقية الشهر الماضي عن تشكيل لجنة فنية مهمتها التنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية لجدولة إعادة انتشار القوات الأمريكيّة خارج العراق.

    يشار إلى أن مجلس النواب العراقي كان قد صوت، في كانون الثاني/يناير الماضي، في جلسة استثنائية حضرها رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، على قرار يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء طلب المساعدة المقدم منها إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن وإنهاء أي تواجد للقوات الأجنبية على الأراضي العراقية، وذلك على إثر غارة أمريكية في بغداد تمكنت من تصفية نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook