22:22 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده (67)
    0 20
    تابعنا عبر

    اعتبر مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي إيه)، اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده "عمل إجرامي متهور".

    جاء ذلك في تغريدات على تويتر لجون برينان، الذي تولي إدارة الوكالة الأمريكية في الفترة بين مارس/آذار 2013 إلى يناير/كانون الثاني 2017.

    وقال برينان إن اغتيال فخري زاده "كان عملا إجراميا متهورا للغاية، وينطوي على مخاطر انتقام مميت وجولة من الصراع الإقليمي، وسيكون من الحكمة على القادة الإيرانيين عودة القيادة الأمريكية المسؤولية عن المسرح الدولي، ومقاومة الرغبة في الرد على الجناة المفترضين".

    وتابع "لا أعلم إن كانت حكومة أجنبية سمحت أو نفذت مقتل فخري زاده، لكن عمل كهذا ترعاه دولة، سيكون انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ويشجع المزيد من الحكومات على مثل هجمات مميتة كهذه ضد مسؤولين أجانب".

    واعتبر مدير الـ"سي أي إيه" السابق أن هذه الاغتيالات "تختلف عن الضربات التي توجه لقادة الإرهاب والجماعات مثل القاعدة وداعش، وهي ليست دولا ذات سيادة، هم مقاتلون غير شرعيين بموجب القانون الدولي، ويمكن استهدافهم من أجل وقف هجمات إرهابية مميتة".

    وكانت مجموعة مسلحة قد هاجمت، بعد ظهر أمس الجمعة، سيارة تقل العالم الإيراني محسن فخري زاده رئيس منظمة الابحاث والإبداع بوزارة الدفاع بالقرب من العاصمة طهران.

    وأثناء الاشتباك بين فريقه الأمني والإرهابيين، أصيب فخري زاده بجروح خطيرة نقل على أثرها إلى المستشفى، إلا أن جهود الفريق الطبي لم تفلح في إنقاذ حياته.

    واتهمت إيران إسرائيل بقتل عالمها النووي محسن فخري زاده بعد أن نصب مسلح كمينا لسيارته أمس الجمعة.

    و​قال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، أمس الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، إن هناك دلائل واضحة على تورط إسرائيل في اغتيال العالم الإيراني.

    ​ويذكر أن العالم فخري زاده من أبرز العلماء النوويين الإيرانيين الذين تسعى الاستخبارات الإسرائيلية لاغتیاله، وقد أعلن قبل عامين نتنياهو عن اسمه في أحد المؤتمرات الصحفية.

    ​​وبحسب الوكالات الإيرانية، نوه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل أعوام، عن خطورة هذا العالم، ونشر صورته خلال العرض التقديمي الذي تحدث فيه عن تصاعد قدرة إيران النووية في الأعوام الأخيرة، الذي تزامن مع إعلان أمريكا الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

    الموضوع:
    اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده (67)

    انظر أيضا:

    خامنئي يرد على اغتيال العالم النووي فخري زاده
    قائد "فيلق القدس" الإيراني تعليقا على اغتيال فخري زاده: اقتربت نهاية إسرائيل
    "عمل إجرامي".. الاتحاد الأوروبي يدين اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده
    فخرى زاده... المتهم بأنه العقل المدبر لجهود إيران السرية لتطوير أسلحة نووية
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, سي أي إيه, اغتيال
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook