19:12 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    كشفت صحيفة أمريكية النقاب عن وجود قناة اتصال سرية بين إسرائيل وتركيا، بهدف تحسين العلاقات بينهما.

    نقلت صحيفة "المونيتور" الأمريكية، مساء أمس الاثنين، عن مصادر موثوقة، أن تركيا بادرت بتحسين العلاقات مع إسرائيل، وأن فتح تلك القناة جاء بمبادرة تركية خالصة، حيث أجرى رئيس جهاز المخابرات التركية، هاكان فيدان، محادثات مع مسؤولين إسرائيليين.

    وأكدت عن لسان ثلاثة مصادر ـ دون الكشف عن هويتهم ـ أن اجتماعا واحدا على الأقل عقد مع فيدان، وبأن أنقرة قلقة من موقف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، من إدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مقارنة بإدارة الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، خاصة فيما يتعلق بموضوع فرض العقوبات على البلاد.

    وأوضحت الصحيفة الأمريكية نقلا عن لسان مصدر استخباراتي غربي، أن "الحسابات التركية تعتقد بأن العلاقات الطيبة مع إسرائيل ستمنحهم نقاطا مع إدارة بايدن، وتتناول جولة المحادثات الثنائية ـ دون تحديد مكان اللقاء ـ رفع مستوى العلاقات، بعد طرد السفير الإسرائيلي من أنقرة، في مايو/ أيار 2018.

    يشار إلى أن العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل شهدت فترات طويلة من التوتر والجفاء، دون القطيعة، خاصة منذ حادثة سفينة مرمرة في مايو 2010، والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، فضلا عن طرد أنقرة السفير الإسرائيلي عقب قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

    انظر أيضا:

    وكالة: تركيا تأمر باعتقال 82 عسكريا للاشتباه في صلتهم بغولن
    روسيا وتركيا تتوصلان لاتفاق بشأن عمل المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ
    تركيا تحظر حركة المواطنين وتقول إنه "لا يوجد حل آخر"
    الكلمات الدلالية:
    أردوغان, ترامب, جو بايدن, إسرائيل, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook