13:32 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب عام 2017 يعكس آمال الولايات المتحدة الأمريكية العظيمة في تحقيق السلام".

    وكتب بومبيو، على "تويتر" اليوم الأحد: "قبل 3 سنوات، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس لتكون عاصمة إسرائيل وأمر بنقل السفارة الأمريكية للقدس".

    وتابع: "هذا الاعتراف البسيط ساهم في تقوية جهودنا الدبلوماسية وشراكتنا وما يزال حتى اليوم يعكس آمالنا العظيمة في تحقيق السلام".

    وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وقلقا وتحذيرات دولية.

    وواجهت الولايات المتحدة مجددا عزلة دولية بهذا القرار، حيث أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 من الشهر ذاته، قرارا بأغلبية ساحقة ترفض قرار ترامب بخصوص القدس.

    وجاء في نص الإعلان "عام 1995، تبنى الكونغرس قانونا يحث الحكومة الفيدرالية على نقل السفارة الأمريكية (من تل أبيب) إلى القدس، والاعتراف بأن تلك المدينة ذات الأهمية الكبيرة، هي عاصمة إسرائيل".

    وأضاف "مرر الكونغرس هذا القانون بأغلبية ساحقة من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي)، وأعيد تأكيده بالإجماع من قبل مجلس الشيوخ (إحدى غرفتي الكونغرس) قبل 6 أشهر فقط، لذا، وقررت أنه حان الوقت للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل"، وفي 18 مايو/ أيار 2018، قام ترامب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس.

    إنفوجرافيك - صفقة القرن: كيف تبدو خارطة فلسطين الجديدة
    © Sputnik
    "صفقة القرن": كيف تبدو خارطة فلسطين الجديدة

    انظر أيضا:

    أمريكا تحتفل بالذكرى الـ3 للاعترف بالقدس عاصمة إسرائيل
    دولة جديدة تنقل سفارتها إلى القدس
    بأوراق مزورة... بيع أرض في القدس بالملايين يحدث ضجة في الأردن
    وسط تصد فلسطيني.. مستوطن يضرم النيران داخل كنيسة الجثمانية بالقدس.. فيديو وصور 
    الشرطة الإسرائيلية تلقي القبض على مضرم النار في كنيسة الجثمانية بالقدس.. فيديو
    الكلمات الدلالية:
    فلسطين, السلام, إسرائيل, القدس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook