19:59 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال فرزاد بيلتن، مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، إن صادرات بلاده إلي الدول العربية وصلت إلى 8.5 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري الذي بدأ في 20 مارس/ آذار. 

    وكشف بيلتن في تصريح له حول الدول الـ 20 الأولى المستهدفة بالصادرات الإيرانية عن تواجد الصين والعراق والإمارات في المراتب الثلاثة الأولى، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

    وتابع المسؤول الإيراني: "الدول العربية الخمس في قائمة الدول الـ 20 الأولى المستهدفة بالصادرات الإيرانية هي العراق في المرتبة الثانية بنحو 5.3 مليار دولار والإمارات في المرتبة الثالثة بنحو 3.7 مليار دولار وعمان في المرتبة 13 بـ 244 مليون دولار". 

    ولفت إلى أن هذه الدول جاءت بعد "تركيا وأفغانستان والهند وباكستان وإندونيسيا وجمهورية أذربيجان وروسيا وتايلندا وأرمينيا". 

    وأشار إلى أن الكويت جاءت في المرتبة الـ14 بـ 177 مليون دولار، ثم قطر بـ 98 مليون دولار في المرتبة 17 بعد ألمانيا وفنزويلا.

    وأكد بيلتن أن باقي الدول العربية مثل البحرين واليمن وسوريا والأردن ولبنان لم تأت ضمن الدول العشرين الأولى للدول المستهدفة بالصادرات الإيرانية.

    وبحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجمارك الإيرانية بلغ حجم التبادل التجاري للبلاد خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري 97 مليونا و700 ألف طن بقيمة 44 مليارا  و600 مليون دولار.

    انظر أيضا:

    وسائل إعلام: إيران تستعد لزيادة الصادرات في حالة تخفيف العقوبات
    صادرات ألمانيا إلى إيران تنخفض 50% نتيجة العقوبات الأمريكية
    إيران تعلن عن "هجوم إرهابي" داخل تركيا أوقف صادرات الغاز الطبيعي
    إيران تعلن تضاعف صادراتها من الغاز خلال 6 أعوام
    بينها 2.7 مليار دولار صادرات... إيران تكشف حجم تجارتها الخارجية بشهر واحد
    الكلمات الدلالية:
    صادرات, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook