08:26 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن أمريكا مضطرة للعودة إلى الاتفاق النووي، لكنها مطالبة ببذل الجهود لتحصل على عضوية هذا الاتفاق أيضا.

    ونقلت وكالة "إرنا"، صباح اليوم الخميس، عن ظريف أن بلاده مستعدة لكي تعود أمريكا إلى الاتفاق النووي، لكن في الوقت نفسه ينبغي عليها من خلال تنفيذ التزاماتها أن تكتسب مؤهلات العودة إلى الاتفاق أيضا.

    وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى محاولات واشنطن المستدامة للتوصل إلى إجماع دولي ضد إيران، وفشلها المستدام أيضا في بلوغ مناها، لافتا إلى فشل أمريكا في الحصول على إجماع أمني دولي ضد إيران، خلال الدورة الأولى من الاتفاق النووي.

    وأعاد جواد ظريف أسباب قلق الأمريكيين والإسرائيليين من الاتفاق النووي، إلى دور هذا الاتفاق في إفشال محاولاتهم للتوصل إلى إجماع دولي ضد بلاده، موضحا أن الاتفاق النووي قد أبطل التهم الأمنية الموجهة إلى إيران، بما في ذلك 6 قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي ضد طهران، والتي لم تدخل حيز التنفيذ، مؤكدا أنه يكشف عن أسباب قلق أمريكا وإسرائيل إزاء توقيع هذا الاتفاق الدولي.

    وقال ظريف: 

    إن الاتفاق النووي هو اتفاق قانوني وقعت عليه 6 بلدان بتصريح من مجلس الأمن الدولي، ونصّ الاتفاق المؤلف من 104 صفحات، أتقن للغاية لدرجة أن ترامب فشل في إدانة إيران لدى الأمم المتحدة أو مجلس الأمن، على مدى أربع سنوات.

    انظر أيضا:

    ظريف يكشف لأول مرة موقف إيران من احتمال التطبيع بين فلسطين وإسرائيل
    ظريف يخاطب الخليج: أيها الجيران الأعزاء يمكننا التحدث مباشرة دون تدخل أجنبي
    "هذه سياستنا منذ فترة طويلة"... ظريف يرحب بجهود الكويت في حل الأزمة الخليجية
    ظريف يغرد باللغة العربية ويوجه رسالة إلى بعض دول الجوار
    الكلمات الدلالية:
    إيران, إلغاء الاتفاق النووي, الاتفاق النووي, محمد جواد ظريف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook