15:21 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    إنهاء الحرب في قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان (74)
    0 02
    تابعنا عبر

    دعا السفير الأرميني السابق لدى الفاتيكان، ميكائيل ميناسيان، الذي تم إقالته من هذا المنصب بعد تغير السلطات في أرمينيا عام 2018، رئيس وزراء البلاد نيقول باشينيان بالكشف عما إذا كان قد تلقى عرضا من الجانب الأذربيجاني بالحصول على 5 مليار دولار مقابل التنازل عن 7 نواحي من إقليم ناغورني قره باغ لصالح أذربيجان.

    يريفان – سبوتنيك. وأكد ميناسيان بأن المعلومات المتوفرة لديه تفيد بأنه "التقى ممثل رفيع لرئيس الوزراء باشينيان في فندق 5 نجوم في دبي بمسؤول رفيع في الحكومة الأذربيجانية كان يمثل إلهام علييف وتلقى منه رسالة سرية".

    وتابع ماسينيان: "محتوى الرسالة السرية كان كالتالي: أذربيجان مستعدة لتسليم 5 مليار دولار أمريكي من صناديق أوروبية "نظيفة" لا صلة لها بأذربيجان مقابل التنازل عن 7 نواحي من ناغورني قره باغ لأذربيجان".

    وأكد الدبلوماسي الأرميني السابق أنه لم يعلم بهذا العرض سوى الرئيس الأذربيجاني، وممثله، والشخص الذي تلقى الرسالة، وباشنيان مع زوجته آنا أكوبيان".

    وأوضح ماسينيان أنه تم إطلاع ضباط القوات المسلحة الأرمنية على هذه الرسالة، حيث عقد اجتماع أفاد فيها الشخص الذي تلقى الرسالة بواقع هذه الخيانة.

    ودعا الدبلوماسي الأرميني رئيس الوزراء باشينيان لنفي أو تأكيد هذه المعلومات، وقال: "فليقل باشنيان أن ميكائيل ميناسيان يكذب".

    يذكر أنه، تم توقيع اتفاقية بين أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تنص على وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ. 

    وكان الكرملين أعلن أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في قره باغ وقد دخل حيز التنفيذ في العاشر من نفس الشهر.

    ويتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

    الموضوع:
    إنهاء الحرب في قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان (74)

    انظر أيضا:

    قوات حفظ السلام الروسية تستخدم المجمع الروبوتي "أوران-6" لإزالة الألغام في ناغورني قره باغ
    أردوغان حول موقف فرنسا من قره باغ: لم نستجب لهم لأننا كنا على علم بنواياهم
    علييف: لم يكن باستطاعتنا تفادي قرار الحرب في قره باغ
    علييف: باكو توقع مع شركات تركية اتفاقا يخص قره باغ
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, أرمينيا, أذربيجان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook