07:34 GMT22 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    قال دبلوماسيون، إن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اقترح مبعوثين جديدين للتوسط في صراعي ليبيا والشرق الأوسط، وإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمكن أن يعطي الضوء الأخضر بشأنهما غدا الثلاثاء، بعد شهور من التأخير.

    وطرح غوتيريش مبعوثه الحالي للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، ليصبح مبعوثه الخاص لليبيا خلفا لغسان سلامة الذي تنحى بسبب الإجهاد، كما رشح الدبلوماسي النرويجي المخضرم تور فنيسلاند لخلافة ملادينوف كوسيط للأمم المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

    وإذا لم تكن هناك اعتراضات من أي من الدول الأعضاء في مجلس الأمن وعددها 15 دولة، بحلول مساء غد الثلاثاء، فسيتم إقرار تعيينهما وإنهاء شهور من المشاحنات التي تسبب فيها ضغط الولايات المتحدة لتقسيم دور المنظمة الدولية في ليبيا إلى مبعوث يدير البعثة السياسية للأمم المتحدة، وآخر يركز على الوساطة في الصراع، وفقا لرويترز.

    ووافق مجلس الأمن على هذا الاقتراح في سبتمبر/أيلول. وبحسب خطابات اقترح غوتيريش في ذلك الوقت الدبلوماسي البلغاري ملادينوف لمهمة ليبيا في الشهر الماضي ورشح يوم الجمعة فنيسلاند المبعوث النرويجي الخاص الحالي لعملية السلام في الشرق الأوسط.

    وملادينوف مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط منذ عام 2015.

    انظر أيضا:

    غوتيريش يدعو إلى تقديم دعم مادي للبلدان النامية لتخفيف أضرار أزمة المناخ
    بايدن وغوتيريش يناقشان "تعزيز الشراكة" في مواجهة كورونا وتغير المناخ
    غوتيريش يحذر من اندلاع الحروب في زمن الوباء: الرابح الوحيد هو كورونا
    غوتيريش قلق بشأن إقليم تيغراي ويوجه طلبا للطرفين المتصارعين في إثيوبيا
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة, ليبيا, أنطونيو غوتيريش
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook