07:20 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 13
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، أشار خلال حديثه الهاتفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو إلى أن منظومات الدفاع الجوي "إس-400" الروسية التي اشترتها تركيا تعرض العسكريين الأمريكيين لخطر.

    واشنطن – سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية: "وزير الخارجية بومبيو أوضح لوزير الخارجية تشاووش أوغلو أن شراء منظومات إس-400 تعرض أمن العسكريين والتقنيات العسكرية الأمريكية لخطر". 

    وأضاف البيان إن شراء أنقرة لمنظومات إس-400 يمنح روسيا إمكانية الوصول للقوات المسلحة التركية وقطاع الصناعة العسكرية التركي".

    هذا وفرضت الولايات المتحدة، في وقت سابق، عقوبات على إدارة الصناعة الدفاعية التركية ومديرها إسماعيل ديمير، وكذلك ضد ثلاثة مسؤولين آخرين في تركيا بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

    بدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، التي تسببت في أزمة في علاقات تركيا مع الولايات المتحدة، في منتصف يوليو/تموز 2019.

    وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة وشراء أنظمة باتريوت الأمريكية في المقابل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها "F-35" إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات اقتصادية عليها.

    رفضت أنقرة تقديم تنازلات وواصلت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس 400".

    من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن العقوبات الأمريكية تتضمن حظر جميع تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح التي كانت ممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

    وذكر أن بلاده أوضحت لتركيا أن شراءها لمنظومة الدفاع الجوي الروسي "إس 400" سوف يعرض أمن التكنولوجيا العسكرية، والعسكريين في بلاده للخطر.

    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 تريومف
    © Sputnik
    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 "تريومف"

    انظر أيضا:

    مع إصرارها على تملك "إس 400"... ما خيارات تركيا للرد على العقوبات الأمريكية؟
    باحث: التحرك الأمريكي ضد تركيا يتجاوز موضوع صفقة "إس 400"
    أردوغان يعلق على اعتزام أمريكا فرض عقوبات ضد تركيا بسبب "إس-400"
    الخارجية الروسية: العقوبات ضد تركيا بسبب شراء "إس 400" تظهر مجددا عجز واشنطن عن المنافسة العادلة
    الكلمات الدلالية:
    إس 400, أمريكا, روسيا, مايك بومبيو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook