15:30 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 100
    تابعنا عبر

    طالب المبعوث الإيراني لدى المنظمات الدولية كاظم غريب آبادي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بضم إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وإخضاع جميع منشآتها النووية لإشرافها.

    طهران- سبوتنيك. وقال غريب آبادي، في رسالة إلى رئيس منظمة الطاقة الذرية رافائيل غروسي: "ينبغي على المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يحث الكيان الإسرائيلي صراحة على الانضمام الفوري وغير المشروط إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وإخضاع جميع مرافقه النووية تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة".

    وأوضح آبادي أنه "نظرا لأن الجميع باستثناء النظام الإسرائيلي، طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وملتزم بقبول الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فقد طورت إسرائيل برنامجا سريا للأسلحة النووية".

    وأضاف أن "إسرائيل تشكل تهديدا خطيرا ومستمرا ليس فقط للأمن والاستقرار الإقليميين والعالميين، ولكن  لفعالية وكفاءة معاهدة عدم الانتشار للاسلحة النووية، ونظام وضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

    وأوضح أن "الكيان الإسرائيلي يتمتع الآن بمزايا تفضيلية أكثر من الدول الخمس (الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين)، الحائزة على الأسلحة النووية، لأن تلك الدول أعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي، ولديها التزامات عديدة، بينما إسرائيل خارج هذه المعاهدة ولا تلتزم بموجب المعاهدة وتتمتع باعفاء من جميع مزايا النظام الأساسي للوكالة".

    من جهته، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أمس الثلاثاء، أن إيران "تواصل تأجيج المنطقة بعدم الاستقرار واختارت رفع تخصيبها (لليورانيوم) لـ20 بالمئة"، مضيفا أن "إيران تحدي عالمي وإقليمي، ونحن أعيننا مفتوحة".

    انظر أيضا:

    خبير روسي يكشف عن نتائج قد تضعف إيران بعد اتفاق قطر والرباعية العربية
    إيران تتهم بعض دول المنطقة بنشر "الإيرانوفوبيا" بعد بيان قمة التعاون الخليجي
    مركز أبحاث في تل أبيب يتوقع أن تشن إيران هجوما عسكريا على إسرائيل في 2021
    الكلمات الدلالية:
    وكالة الطاقة الذرية, إسرائيل, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook