08:39 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    اقتحام الكونغرس (53)
    0 20
    تابعنا عبر

    أفادت تقارير صحفية، اليوم الخميس، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث مع مساعديه في الأسابيع الأخيرة عن أنه يريد إصدار عفو عن نفسه.

    ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"الأمريكية عن مصادر قولها، إن ترامب قال لمساعديه إنه يرغب في العفو عن نفسه في الأيام الأخيرة من رئاسته، لافتة إلى أنها خطوة من شأنها أن تمثل أحد أكثر الاستخدامات غير العادية للسلطة الرئاسية في التاريخ الأمريكي.

    وأوضحت أنه "في العديد من المحادثات منذ يوم الانتخابات، أبلغ ترامب المستشارين أنه يفكر في منح العفو لنفسه، وفي أوقات أخرى، سأل عما إذا كان ينبغي عليه وما هو التأثير الذي سيكون عليه قانونيا وسياسيا، حسبما أكدت المصادر.

    ولم يتضح ما إذا كان قد تطرق إلى موضوع العفو عن نفسه منذ أن حرض أنصاره على الذهاب إلى مبنى الكابيتول، حيث اقتحمه عدد منهم.

    ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن "ترامب أظهر دلائل على أن مستوى اهتمامه بالعفو عن نفسه يتجاوز التأملات والأحاديث الراكدة، فأكد منذ فترة طويلة أن لديه القدرة على العفو عن نفسه".

    وأشارت إلى أن "الحديث مع مساعديه واستطلاع آرائهم عادة ما يكون علامة على أنه يستعد لهذا الهدف، كما أنه أصبح مقتنعًا بشكل متزايد بأن أعدائه سيستخدمون أدوات تطبيق القانون لاستهدافه بعد ترك منصبه". بحسب الصحيفة.

    واقتحمت حشود من أنصاره الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس. وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.

    وإثر نجاح بعض أنصار ترامب في دخول المبنى، دعت شرطة الكونغرس، أعضاء مجلس النواب، إلى أن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لاستخدامها.

    وأظهرت صور ومقاطع فيديو الشرطة الأمريكية تطلق الغاز المسيل للدموع، في محاولة لمنع المزيد من أنصار الرئيس المنتهية ولايته من اقتحام مبنى الكونغرس.

    وكان ترامب قد دعا مناصريه خلال تظاهرة، جرى تنظيمها في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات، إلى التوجه نحو الكونغرس، وتصاعدت الأحداث في محيط الكونغرس بعد مطالبة ترامب أنصاره بـ "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة".

    الموضوع:
    اقتحام الكونغرس (53)

    انظر أيضا:

    إعلام: توقعات بمثول عدد من أنصار ترامب أمام المحكمة والشرطة تبحث عن آخرين
    بعد اقتحام أنصار ترامب له... أبرز حوادث العنف في تاريخ الكونغرس
    فيسبوك وإنستغرام تمددان حظر حسابي ترامب بقية فترة رئاسته
    كواليس مثيرة... قادة السعودية وترامب ضغطوا على دول المقاطعة الأخرى لمصالحة قطر
    ظريف: ترامب ما زالت لديه سلطة غير محدودة لبدء حرب نووية
    الكلمات الدلالية:
    الكونغرس, ترامب, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook