19:35 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    113
    تابعنا عبر

    قال مصدران مطلعان، فجر اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يعتزم استخدام معلومات مخابراتية نزعت عنها السرية، في الآونة الأخيرة، لاتهام إيران علنا بأن لها صلات بتنظيم "القاعدة".

    ويأتي ذلك في إطار تحركه في اللحظات الأخيرة ضد إيران قبل تسليم السلطة للرئيس المنتخب، جو بايدن. وذلك بحسب وكالة "رويترز". 

    وفي السياق ذاته، أعلن مايك بومبيو، أمس الاثنين، أن وزارة الخارجية الأمريكية ستخطر الكونغرس بنيته تصنيف جماعة "أنصار الله" اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.

    وتوجه بومبيو في بيان للخارجية، قال فيه: "أعتزم إدراج ثلاثة من قادة جماعة "أنصار الله"، وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين".

    وأشار بومبيو إلى أن "هذه الخطوة سيكون لها تأثير ملحوظ على الوضع الإنساني في اليمن"، مشددا على "وجود خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني وتوريد المساعدات إلى اليمن".

    وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها "أنصار الله" أواخر 2014.

    وبالمقابل تنفذ جماعة "أنصار الله" هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تتحدث عن "تداعيات خطيرة" لتصنيف "أنصار الله" منظمة إرهابية
    مسؤول في حكومة صنعاء: تصنيف واشنطن "أنصار الله" منظمة إرهابية سيوحد خصوم أمريكا في المنطقة
    "تافهة وبائسة"... "أنصار الله" تعلق على القرارات الأخيرة للخارجية الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    إيران, مايك بومبيو, أنصار الله
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook