08:02 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    علقت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، على الإجراء الأمريكي الأخير ضد جماعة "أنصار الله" اليمنية، ورئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق، فالح الفياض.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: "من غير المرجح أن تترك الإدارة الأمريكية المفلسة إرثا آخر في الأيام الاخيرة. هذه الإجراءات مدانة. الإجراء الأمريكي ضد أنصار الله وفالح الفياض مدان وممل. استهداف رئيس مؤسسة حكومية بهذه الطريقة من قبل الولايات المتحدة ليس مدان فحسب، بل إنه محكوم عليه بالفشل أيضاً"، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

    وأضاف خطيب زاده: "الأمريكيون في العراق قلقون من الإخراج. وفي اليمن أيضا دعموا لسنوات حربا غير متكافئة ومخزية حوصر فيها 20 مليون يمني. لم يكن هذا الحصار ممكناً لولا الدعم الأمريكي. لا يمكن لأي دولة متمردة في هذه المنطقة أن تتخذ اي إجراء ما لم تحترم حقائق المنطقة".

    وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الاثنين، أن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيته تصنيف جماعة "أنصار الله" اليمنية منظمة إرهابية أجنبية. وتوجه بومبيو في بيان للخارجية، قال فيه: "أعتزم إدراج ثلاثة من قادة جماعة "أنصار الله" وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين".

    كما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، فرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض. وقالت الوزارة في بيان إن الفياض كان عضوا في خلية الأزمة التي كونت في أواخر عام 2019، والتي تألفت بشكل أساسي من قيادات فصائل الحشد الشعبي، من أجل قمع المحتجين العراقيين، بدعم من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة تتحدث عن "تداعيات خطيرة" لتصنيف "أنصار الله" منظمة إرهابية
    "تافهة وبائسة"... "أنصار الله" تعلق على القرارات الأخيرة للخارجية الأمريكية
    "حزب الله" يصدر بيانا بشأن عقوبات أمريكا لرئيس الحشد الشعبي فالح الفياض
    الحكومة اليمنية ترحب بتصنيف واشنطن "أنصار الله" جماعة إرهابية
    الكلمات الدلالية:
    الحشد الشعبي, فالح الفياض, أنصار الله, أمريكا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook