20:38 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك ‏بومبيو، اليوم السبت توسيع العقوبات الأمريكية على قطاع المعادن الإيراني المرتبط بأنشطة طهران العسكرية والنووية. 

    وقال ‏بومبيو في تغريدة عبر تويتر: "قمتُ اليوم بتوسيع نطاق العقوبات المتعلقة بالمعادن بشكل كبير والتي تستهدف برامج إيران النووية والعسكرية والصواريخ الباليستية، وطالما بقيت هذه التهديدات، فستبقى  العقوبات كذلك". 

    وكانت الولايات المتحدة قد فرضت، في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عقوبات جديدة ضد إيران، استهدفت فردا، بالإضافة لخمس شركات في الصين والإمارات العربية المتحدة على خلفية صلتهم بمبيعات إيران من البتروكيماويات.

    واستهدفت العقوبات شركة دونغاي الدولية لإدارة السفن وبتروكيم ساوث إيست، ومقرهما الصين، وألفا تيك تريدنغ وبترولاينس تريدنغ، ومقرهما الإمارات"، كما صنفت الخارجية الأمريكية شركة نقل الغاز والكيماويات الفيتنامية وعضوها المنتدب.

    وفي نفس اليوم، أكدت إيران ق، التزامها بتنفيذ قرار مجلس الشورى القاضي برفع نسبة تخصيب اليورانيوم.

    وخلال مشاركته في الاجتماع السابع عشر للجنة خطة العمل الشاملة المشتركة، على مستوى نواب الوزراء لإيران ودول 4 + 1، في مؤتمر عبر الفيديو، قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، إن "حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ملتزمة وملزمة بتنفيذ قرارات مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) بعد أن يتخطى إجراءاته القانونية".

    وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وفرضه عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية شمُلت جميع القطاعات، كما تشدد واشنطن الضغوط السياسية على إيران وتكثف وجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط.

    انظر أيضا:

    لاريجاني: رفع جزء من العقوبات الأمريكية عن إيران عمل استعراضي غير مقبول
    عقوبات أمريكية جديدة تستهدف شركات "تتعامل" مع إيران
    إيران تصدر "بيانا مهما" بشأن العقوبات الأمريكية على "أنصار الله" وفالح الفیاض
    إيران تندد بالعقوبات الأمريكية على تركيا
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات, إيران, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook