12:10 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    ردت الحكومة الإيرانية، اليوم السبت، على "التصريحات التي أطلقها بعض النواب الإيرانيين، عن طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21 فبراير/ شباط المقبل، إذا لم يتم رفع العقوبات عن طهران".

    وقال مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، في تصريحات مع وكالة "برنا" الإيرانية، "لدينا 290 ممثلا كل منهم يدلي بتصريحات، لكن الموقف الرئيس يعبر عنه المسؤولون"، مضيفا أن "منع مفتشي وكالة الطاقة الذرية يحتاج لقرار من قبل مجلس الأمن القومي الإيراني، وتصريح بعض النواب عن طرد المفتشين بحال لم يتم رفع العقوبات، سيعلن لاحقا".

    وتابع واعظي: "تصريحات النواب هذه لا أساس لها، وإطار هذه القضايا (طرد المفتشين) أكثر تعقيدً بكثير مما يمكن لأي شخص أن يقول ما يخطر بباله، ويجب طرح هذه القضايا المهمة في مجلس الأمن القومي".

    وكان عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني، أحمد أمير آبادي فراهاني، هدد "بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في حال لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن طهران حتى 21 من فبراير/ شباط المقبل".

    وقال آبادي فراهاني، "طبقا للقانون الذي شرعه البرلمان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فإنه إذا لم ترفع أمريكا العقوبات المالية والمصرفية والنفطية بحلول 21 من فبراير/شباط المقبل، فسنقوم بالتأكيد بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من البلاد وسنوقف بالتأكيد التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي".

    فيما قال الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهرزو كمالوندي، لوكالة "خانة ملت" التابعة للبرلمان الإيراني، إن "تعليق العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي، والذي وقعته في 2003، ويتيح وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنشآت إيران النووية، لا يعني طرد مفتشي الوكالة من البلاد".

    انظر أيضا:

    أمريكا تصف احتجاز مفتشة "الطاقة الذرية" في إيران بـ"الاستفزاز الصارخ"
    وكالة: إيران احتجزت مفتشة في منظمة الطاقة الذرية لفترة وجيزة
    بيان من وكالة الطاقة الذرية بشأن زيارة مفتشيها إلى إيران
    إيران: تعليق البروتوكول الإضافي لا يعني طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
    فرنسا ودول أوروبية تضغط على إيران للسماح بدخول مفتشي وكالة الطاقة الذرية
    الكلمات الدلالية:
    العقوبات على إيران, الوكالة الدولية للطاقة الذرية, الاتفاق النووي, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook