10:40 GMT09 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 13
    تابعنا عبر

    قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، اليوم الأحد، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب نجحت في عزل إيران إلى حد غير مسبوق. 

    وقال بنس خلال مؤتمر صحفي: "قبل سنوات من الآن كانت إيران والجماعات الإرهابية تعربد في الشرق الأوسط والآن انتهى هذا الأمر إلى حد كبير". 

    وأضاف نائب الرئيس الأمريكي أن "إيران أكبر راع للإرهاب في العالم ونجحنا في عزلها بشكل غير مسبوق في الشرق الأوسط وقضينا على "إرهابييها"، لافتا إلى أن إدارة ترامب أعطت الأولوية لمكافحة الجماعات الإرهابية". 

    وقال بنس إن الجيش الأمريكي تحت إدارة ترمب بات أكثر تجهيزا وقوة من قبل، مضيفا: "عملنا على بناء أقوى قوة عسكرية في العالم منذ بداية ولايتنا قبل 4 سنوات".

    يذكر أن الدول الست الكبرى (بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) وإيران من جهة أخرى، اتفقت، في عام 2015، على تحقيق خطة العمل الشاملة المشتركة، وينص الاتفاق على رفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني.

    ولم تستمر الاتفاقية في شكلها الأصلي حتى ثلاث سنوات، حيث أعلنت الولايات المتحدة في أيار/مايو 2018، انسحابها منها واستعادة العقوبات الصارمة ضد الجمهورية الإسلامية، ومن جهتها أعلنت إيران التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق.

    وبدأت إيران مؤخرا تنفيذ خططها لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 بالمئة في منشأة فوردرو النووية تحت الأرض، وهو مستوى كانت قد بلغته قبل إبرام الاتفاق مع قوى عالمية لاحتواء طموحاتها النووية، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي الثلاثاء الماضي لمطالبتها بالعدول عن هذه الخطوة.

    وكان البرلمان الإيراني قد صوت لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 ردا على الانسحاب الأمريكي منه عام 2018.

    انظر أيضا:

    بنس يؤكد التزام أمريكا بسيادة العراق ويعبر عن قلقه من نفوذ إيران
    بنس: آن الأوان لتعديل الاتفاق النووي مع إيران
    مايك بنس: روسيا وإيران خطران رئيسيان يهددان العالم
    بنس عن اتفاق إيران النووي: كارثة لن تصادق عليها أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook