14:28 GMT01 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الجمعة، عن تفاصيل اللقاء الذي جمع بينه وبين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

    وغرد ظريف عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أنه أجرى "محادثات بناءة وودية ومثمرة مع الرئيس التركي، ناقشا خلالها العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بشأن سوريا والعراق والقوقاز".

    وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أنه اتفق مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على أن "الطريقة الوحيدة لاستعادة الاستقرار في المنطقة هي من خلال التعاون".

    ​ووصل وزير الخارجية الإيراني، أمس الخميس، إلى العاصمة التركية إسطنبول، المحطة الخامسة والأخيرة من جولته الإقليمية، إذ زار قبلها باكو وموسكو ويريفان وتبليسي.

    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اجتماع في موسكو، 21 يوليو 2020
    © Sputnik . Press service of the Ministry of Foreign affairs of the Russian Federation
    وكان محمد جواد ظريف صرح للصحفيين لدى وصوله إلى اسطنبول أن "علاقاتنا مع تركيا مهمة للغاية، ومن المهم التشاور والاتفاق مع تركيا بشأن القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف والإقليمية"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

    وأشار إلى ضرورة إيجاد سلام دائم في منطقة القوقاز من خلال التعاون مع دول المنطقة.

    وقال: "خلال زياراتي إلى دول أذربيجان وأرمينيا وروسيا وجورجيا، طرحت هذا الموضوع بالتفصيل مع كبار المسؤولين في هذه الدول، وفي لقاءاتنا مع الأشقاء في تركيا، سنتابع هذه القضايا لبحث مجالات التعاون، لا سيما في مجال الترانزيت وتوفير طرق النقل بعد الحرب في قره باغ".

    وحول الآلية السداسية لمنطقة قره باغ، قال وزير الخارجية الإيراني: "لقد طرح الرئيس التركي أردوغان هذه المسألة في الماضي؛ لقد تحدثت إلى مسؤولين آخرين في المنطقة حول هذا الموضوع، وسأناقش نتيجة هذه المحادثات مع السلطات التركية".

    وتابع ظريف قائلا أن "هذا الموضوع بالتأكيد مهم جدا كواحد من طرق التعاون خاصة في مجال الترانزيت رغم وجود بعض العقبات التي نأمل إزالتها".

    انظر أيضا:

    ظريف يضع خيارين أمام الإدارة الأمريكية برئاسة بايدن
    ظريف يكشف لأول مرة رد سعود الفيصل عند إبلاغه برغبته زيارة السعودية
    ظريف يوجه رسالة عاجلة إلى دول الخليج ويذكرهم بـ"وصف ترامب الأليم"
    ظريف: العلاقات الإيرانية الروسية "أطول من تاريخ أمريكا"
    ظريف: السلاح النووي حرام وزيادتنا لتخصيب اليورانيوم لا تعني سعينا لامتلاكه
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, إيران, محمد جواد ظريف, رجب طيب أردوغان, أردوغان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook