07:47 GMT09 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 51
    تابعنا عبر

    وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، شروط واشنطن للعودة إلى الاتفاق الدولي الذي انسحبت منه، حول البرنامج النووي الإيراني، بأنها لا معنى لها.

    وقال ظريف، في مقابلة مع موقع "جمران" الإيراني، إن "الشروط التي وضعها الأمريكيون للعودة إلى الاتفاق النووي لا معنى لها"، مضيفا "يجب على الأمريكيين تنفيذ الشروط التي لم يفوا بها، وإذا كان هناك أحد يحق له فرض شروط للعودة إلى الاتفاق النووي فهو نحن".

    وتابع وزير الخارجية الإيراني "الإدارة الأمريكية الحالية لا تحاول فقط الهروب من التاريخ الذي أوجدته الإدارة السابقة دون تكلفة، بل تحاول فعل ذلك على حسابنا، وهم يعلمون أن مثل هذا الأمر غير ممكن".

    وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد طالب إيران بالعودة للالتزام باتفاقها النووي مع القوى العالمية قبل أن تفعل واشنطن. وقال إنه إذا عادت إيران للالتزام بالاتفاق، فستسعى واشنطن لبناء "اتفاق أطول وأقوى" يتناول مسائل أخرى "صعبة للغاية".

    فيما رد مدير مكتب الرئاسة الإيرانية، محمود واعظي، على تصريح وزير الخارجية الأمريكي وقال إن بلاده لم تغادر الاتفاق النووي حتى تعود إليه، وأضاف واعظي "لم نغادر الاتفاق لنعود إليه، وسنفي بالتزاماتنا تجاه الاتفاق عندما نتأكد من أن أوروبا والولايات المتحدة تفيان بالتزاماتهما". وتابع "لقد تفاوضنا وأغلق ملف التفاوض حول الاتفاق النووي، كان موقفنا من الاتفاق واضحا منذ البداية، وما زلنا على نفس الموقف".

    كما وجه قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، وجه رسالة إلى أمريكا، قائلا:

    "إننا بلغنا نقطة أصبحنا فيها حقا مستغنين عن الاتفاق النووي، وقد أدركنا أن عدم الحاجة إلى رفع الحظر هو أولى من رفع الحظر".

    انظر أيضا:

    "تفاوضوا مع إسرائيل والسعودية وليس معنا"... رد قوي من إيران على طلب أمريكا
    إيران تتحدث مجددا عن الاتفاق النووي وترمي الكرة في ملعب أمريكا
    إيران تعلن رسميا عن خطوة دولية ضد أمريكا
    إيران ترد على أمريكا... لا اتفاق جديد ولا مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي
    إيران... الحكم على شقيق نائب روحاني بالسجن عامين واعتقال مواطن بتهمة التجسس لصالح أمريكا
    تركيا: نتمنى عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي وأن تتخلص إيران من العقوبات
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي الإيراني, جو بايدن, محمد جواد ظريف, أمريكا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook