22:22 GMT27 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أنه "لم يتم تغيير أي بند أو فقرة في الاتفاق النووي"، معربا عن رفضه لانضمام أي عضو جديد للاتفاق.

    وقال روحاني، خلال اجتماع الحكومة، إنه "لن تتغير أي فقرة أو بند في الاتفاق النووي، ولن يصبح 6+1 ولا 3+1 ولا أحد يستطيع أن يغير أي شيء فيه"، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

    وأضاف أن "المسؤولين الأمريكيين الحاليين يعلمون جيدا أن الاتفاق النووي هو فائدة لأمن العالم"، مؤكدًا أن "على الأمريكيين أن يعودوا إلى المعاهدات الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي". وتابع: "بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي ستعود إيران لتنفيذ التزاماتها".

    وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، دعا إلى ضم شركاء جدد في المنطقة إلى الاتفاق النووي مع إيران، من ضمنهم السعودية. وقال ماكرون: "يجب التوصل إقليميا إلى عقد من الثقة مع السعودية، ويجب ضمها إلى أي اتفاق مع إيران". وأضاف: "يجب عدم ارتكاب خطأ 2015 عندما استبعد الاتفاق النووي القوى الإقليمية".

    فيما ردت طهران، بشكل حازم، على دعوات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حول إشراك قوى إقليمية في الاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أن الاتفاق غير قابل للتفاوض. ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تجنب "المواقف غير الموزونة والمتسرعة".

    انظر أيضا:

    أمريكا ترد بفتور على اقتراح إيراني بشأن العودة للاتفاق النووي
    هل تسعى الولايات المتحدة إلى إعادة العمل بالاتفاق النووي مع إيران؟
    لماذا طلبت فرنسا إدراج السعودية في الاتفاق النووي.. ولماذا رفضت إيران؟
    لماذا اقترح ماكرون إشراك السعودية في الاتفاق النووي
    "لإنقاذ الاتفاق النووي"... ظريف يطالب الاتحاد الأوروبي بالتوسط لدى أمريكا
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي الإيراني, أمريكا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook