17:33 GMT28 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    تسبب تعامل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مع قضية لقاحات فيروس كورونا المستجد، في أكبر أزمة سياسية تواجهها منذ تولت منصبها.

    ذكرت ذلك صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن هذه الأزمة سببها التأخر في تسلم دول الاتحاد الأوروبي اللقاحات وقرار رئيسة المفوضية بفرض ضوابط على صادرات اللقاحات.

    وتابعت: "ورغم ذلك، لا تزال فو دير لاين، تحظى بدعم قوي من باريس ولندن، لكن الانتقادات التي تعرضت لها كشفت مخاوف تتعلق بالاستراتيجية التي تتبعها بروكسل لتأمين لقاحات لسكان الاتحاد الأوروبي"، مشيرة إلى أن أبرز العواصم التي تنتقد سياستها هي بروكسل ودبلن ولندن، خاصة فيما يتعلق بقرار فرض ضوابط على تصدير اللقاحات عند الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية، وهي الخطوة التي تم إجهاضها في وقت لاحق.

    وعبر العديد من السياسيين والمواطنين الأوربين عن إحباطهم بسبب معدلات التطعيم المنخفضة في بلادهم مقارنة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، وتطرق البعض إلى أسلوب فون دير لاين، واتهامها بتجاوز خبراء المفوضية.

    ولفتت الصحيفة إلى أن "الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الأوروبي دعت فون دير لاين إلى جلسة مساءلة، يوم الثلاثاء، وهو ما ينذر بحصول أزمة، مشيرة إلى أن رئيس المفوضية السابق جان كلود يونكر، انضم إلى المنتقدين.

    وتابعت: "اعترفت فون دير لاين باتخاذ بعض الخطوات الخاطئة خلال إحدى المقابلات الصحفية".

    ​واعتمد الاتحاد الأوروبي استخدام 3 لقاحات أوروبية وأمريكية هي "موديرنا" و"فايزر-بيونتيك" ولقاح "أسترازينيكا"، لكن تأخر تسليم الجرعات المطلوبة تسبب في أزمة كبيرة للدول التي وضعت خطط خاصة لاستكمال تطعيم مواطنيها.

    وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي 103 مليون مصاب، بينهم أكثر من 2.2 مليون حالة وفاة، بينما كانت بداية ظهور الفيروس في الصين، في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020.

    تعليمات هامة للأشخاص الراغبين بالحصول على لقاح سبوتنيك V
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    تعليمات هامة للأشخاص الراغبين بالحصول على لقاح "سبوتنيك V"

    انظر أيضا:

    أسهم أوروبا تبدأ 2021 بارتفاع بفضل "بريكست" والتفاؤل إزاء اللقاحات
    زعماء أوروبا: نحتاج للتعايش مع كورونا لأنه قد لا يكون هناك لقاح
    لقاح "سبوتنيك V" فعال ضد سلالة فيروس كورونا الجديدة التي ظهرت في أوروبا
    أزمة وجدال بين العلماء والمسؤولين في أوروبا بسبب لقاحات كورونا
    الكلمات الدلالية:
    اللقاحات, أورسولا فون دير لاين, المفوضية الأوروبية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook