13:23 GMT01 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى زيادة مساهمة المرأة في مجال العلوم حول العالم، مؤكدا أهمية ذلك لمستقبل البشرية.

    وحذر غوتيريش من عدم الاهتمام بمشاركة المرأة في مجالات العلوم، لأنه سيجعلنا نعيش في عالم يتم تصميمه بواسطة الرجال ومن أجل الرجال، حسب تعبيره.

    وكتب على "تويتر" اليوم الخميس: "دون مشاركة مزيد من النساء في مجالات العلوم، سنظل نشهد عالما يتم تصميمه بواسطة الرجال ومن أجل الرجال".

    وتابع: "إذا استمر الحال على ما هو عليه ستظل طاقة الفتيات والنساء غير مستغلة".

    وقال أمين عام الأمم المتحدة: "يجب أن نتأكد أن الفتيات لديهن الفرصة في الحصول على التعليم ويمكنهن رؤية مستقبلهن في مجالات العلوم والتكنولوجيا".

    ويحتفل العالم باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، في الـ 11 من فبراير/ شباط من كل عام، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، الذي أوضح أن العلم والمساواة بين الجنسين من العوامل الأساسية في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة بحلول 2030.

    ولفت الموقع إلى أن زيادة مشاركة المرأة في العلوم من الأهداف التي اعتمدها زعماء العالم في 2015، مشيرا إلى أن "المجتمع الدولي يعمل متفانيا على إشراك المرأة والفتاة في مجال العلوم".

    وقال موقع الأمم المتحدة إن المرأة والفتاة تستبعدان من المشاركة الكاملة في ذلك المجال، مشيرا إلى أنه "في الوقت الحاضر، تمثل النساء أقل من 30 في المائة من الباحثين في جميع أنحاء العالم".

     ولفت الموقع إلى أن "نسبة التحاق الطالبات منخفضة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتمثل 3 في المائة، وفي العلوم الطبيعية والرياضيات والإحصاء تمثل 5 في المائة، وفي الهندسة والتصنيع والتشييد 8 في المائة.

    إنفوجرافيك... 15 معلومة عن مشاركة المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا
    © Sputnik
    في يومها العالمي... 15 معلومة عن مشاركة المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا

    انظر أيضا:

    دبي تدخل قائمة أفضل 10 مراكز عالميا في الرياضيات والعلوم
    "الغرب استلهم العلوم من الشرق"... أردوغان يشيد بمفكر عربي عاش في تونس ومصر والجزائر
    أستاذ علوم سياسية: قانون الانتخابات العراقية يقوض الشبكات السياسية في كل محافظة
    أستاذ علوم سياسية: إذا فاز ترامب ستزداد حدة الانقسامات العرقية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook