01:03 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    صوت مجلس الشيوخ الأمريكي على تبرئة الرئيس السابق دونالد ترامب خلال محاكمته داخل الكونغرس، التي أقيمت اليوم السبت، إثر اتهامه بالتحريض في أحداث اقتحام محتجين لمبنى الكونغرس الشهر الماضي.

    ذكرت ذلك شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، مشيرة إلى أن قرار إدانة الرئيس الأمريكي السابق الذي يتبناه الديمقراطيين لم يحصل على التأييد الكافي من قبل أعضاء مجلس الشيوخ، خلال جلسة التصويت التي عقدت لمحاكمة ترامب واستصدار قرار بعزله رغم ترك منصبه، وهو الأمر الذي يصفه فريق الدفاع عن اترامب بـ "الانتقام السياسي" ويقولون إنه "غير الدستوري".

    وقالت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية إن تصويت مجلس الشيوخ برأ الرئيس السابق دونالد ترامب، خلال التصويت الذي كانت نتيجته 57 صوتا تؤيد إجراءات العزل، مقابل 43 صوت ترفض تلك الإجراءات.

    وتتطلب إدانة ترامب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الـ 100، وهو ما لم يتم تحقيقه، وتقول الشبكة الأمريكية، إن ترامب حصل على البراءة لأن قرار إدانته لم يحقق النصاب المطلوب.

    وفي وقت سابق، اليوم السبت، قالت وكالة "رويترز" إنها علمت أن زعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، أبلغ زملائه أنه سيصوت لتبرئة ترامب.

    وقال ماكونيل لزملائه، عبر رسائل بريدية، إنه لا يستطيع التصويت لإدانة ترامب، مشيرا إلى "اعتقاده بأن مجلس الشيوخ ليس لديه اختصاص للنظر في القضية.

    ويتبنى الديمقراطيين، أنصار الرئيس الحالي جو بايدن، لمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، المنتمي للحزب الجمهوري، إثر اتهامه بالتحريض على اقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني الماضي.

    وتعد هذه أول إجراءات محاكمة لعزل رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة، بينما يقول فريق الدفاع عنه أن مساءلته "غير دستورية" كونه لم يعد رئيسا، مؤكدين أنها تحمل دوافع "انتقام سياسي" من الرئيس السابق.

    إنفوجرافيك... كيف يستمر تأثير ترامب رغم مغادرته البيت الأبيض؟
    © Sputnik
    كيف يستمر تأثير ترامب رغم مغادرته البيت الأبيض؟

    انظر أيضا:

    زعيم الجمهوريين بـ"الشيوخ الأمريكي" يصوت لتبرئة ترامب
    ميلانيا ترامب بعد الرئاسة... حذفت صورها وتتجاهل محاكمة زوجها بالتدليك
    بعد مغادرة البيت الأبيض... ميلانيا ترامب تفتتح مكتبا لتوعية الأطفال بالإنترنت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook